تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة فوائد حديث : ( خطبنا ابن عباس يوما بعد... - ابن عثيمينالشيخ : قام خطيبا في الناس من قبل غروب الشمس إلى أن بدت النجوم وسيستمر حتى يدخل وقت العشاء هل تجيزون له أن يفعل هذا؟ نقول نعم إذا اقتضت الحال ذلك نجيز ل...
العالم
طريقة البحث
تتمة فوائد حديث : ( خطبنا ابن عباس يوما بعد العصر حتى غربت الشمس ... ) و جميع رواياته .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قام خطيبا في الناس من قبل غروب الشمس إلى أن بدت النجوم وسيستمر حتى يدخل وقت العشاء هل تجيزون له أن يفعل هذا؟ نقول نعم إذا اقتضت الحال ذلك نجيز له هذا، ولا شك أن ابن عباس رضي الله عنهما رأى أن يتكلف هذا التكلف لأن رجل يخطب من صلاة العصر إلى دخول وقت العشاء لا شك أنه لن يتحمل هذا إلا إيش؟ إلا لضرورة، فإذا اقتضت الضرورة ذلك فلا بأس، فإن قال قائل: وهل تجيزون للطالب إذا كانت حصص الدراسة متتابعة لا يمكن أن يصلي المغرب أو لا يمكنه أن يصلي الظهر أن يجمع؟
الطالب : نعم.

الشيخ : أما الطلبة فسيقولون نعم، نعم؟ أنت تقول لا؟ طيب، نقول في هذا تفصيل، إذا كان يخشى أن يُعد ذلك تقصيرا منه ويُسجّل عليه أو يخشى أن يفوته الدرس ولا يمكن أن يتلافاه بعد، فإنه يجوز له ذلك، لاسيما إذا كان في بلاد غير بلاده لأنّنا نرى أن الذين يطلبون العلم في بلاد أخرى نرى أنهم مسافرون لأنهم لم يتخذوها وطنا ولا مُقاما، متى انتهى شغلهم رجعوا إلى أهليهم، لو يعطون الشهادة قبل أن تغرب الشمس رجعوا إلى أهليهم، فعلى كل حال نحن نقول إذا كان يلحق الإنسان مشقة أو ضرر في عدم، نعم، في ترك الدروس هذه فله أن يجمع، لأن القاعدة التي أصّلها ابن عباس رضي الله عنهما أرد أن لا يحرج أمته ، تنطبق على هذا، نعم.

Webiste