تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث : ( عن عبد الله بن عباس أنه قال :... - ابن عثيمينالشيخ : في هذا الحديث حديث ابن عباس رضي الله عنهما بجميع طرقه التي ساقها مسلم رحمه الله يدل على سماحة هذا الدين الإسلامي، وأنه إن قدِمت ففيه الحرج حتى ف...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث : ( عن عبد الله بن عباس أنه قال : لمؤذنه في يوم مطيرإذا قلت ... ) و جميع رواياته .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : في هذا الحديث حديث ابن عباس رضي الله عنهما بجميع طرقه التي ساقها مسلم رحمه الله يدل على سماحة هذا الدين الإسلامي، وأنه إن قدِمت ففيه الحرج حتى فيما هو من الفروض العظيمة كصلاة الجمعة، ومن المعلوم أن الذين يصلون في رحالهم في هذه الحال سوف يصلون ظهرا ولا يصلونها جمعة لأن الجمعة لابد فيها من اجتماع، ومن صلى لعذر في بيته فإنه يصليها ظهرا، ولكن إذا كان مسافرا هل يُصليها مقصورة أو يصليها تامة؟
الطالب : ... مقصورة.

الشيخ : الجواب الأول، يصليها مقصورة خلافا لما يظنه بعض الناس أنه إذا مر ببلد واستمر في سيره يظن بعض العامة أنه لا يصلي الجمعة قصرا بل يصليها أربعا، ولكن هذا لا أعلم له أصلا ولا أعلم به قائلا.
وفي هذا الحديث التصريح بأنه لا يقول حي على الصلاة وإنما يقول صلوا في رحالكم، لأنه لو قال حي على الصلاة ثم قال صلوا في رحالكم صار هذا تناقضا، إذ كيف يدعوهم أولا ثم يأذن لهم أن يصلوا في رحالهم ثانيا، وقد مضى علينا البحث في هذا، وقلنا إنه يحتمل أن يُكمّل الأذان بأركانه التي علّمها النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلّم أمته، ثم يقول في ءاخره صلوا في رحالكم، وأن الدعوة إلى الصلاة قد تكون حتى في الحاضرين في المسجد مثل؟
الطالب : ... .

الشيخ : إيش؟ مثل الإقامة فإنه يقال حي على الصلاة مع أنهم حاضرون، لكن هذا الحديث صريح بأنه يسقط حي على الصلاة ثم يقول ألا صلوا في رحالكم، وقد نسبه إلى سنّة النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلّم فتكون سنّة النبي صلى الله عليه وسلّم أحق بالإتباع، وأوْلى من القياس.

السائل : شيخ؟

الشيخ : نعم.

السائل : شيخ؟

الشيخ : أين السائل ... ؟

السائل : أيوة يا شيخ.

الشيخ : نعم؟

Webiste