فوائد حديث : ( عن عبد الله بن عباس أنه قال : لمؤذنه في يوم مطيرإذا قلت ... ) و جميع رواياته .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : في هذا الحديث حديث ابن عباس رضي الله عنهما بجميع طرقه التي ساقها مسلم رحمه الله يدل على سماحة هذا الدين الإسلامي، وأنه إن قدِمت ففيه الحرج حتى فيما هو من الفروض العظيمة كصلاة الجمعة، ومن المعلوم أن الذين يصلون في رحالهم في هذه الحال سوف يصلون ظهرا ولا يصلونها جمعة لأن الجمعة لابد فيها من اجتماع، ومن صلى لعذر في بيته فإنه يصليها ظهرا، ولكن إذا كان مسافرا هل يُصليها مقصورة أو يصليها تامة؟
الطالب : ... مقصورة.
الشيخ : الجواب الأول، يصليها مقصورة خلافا لما يظنه بعض الناس أنه إذا مر ببلد واستمر في سيره يظن بعض العامة أنه لا يصلي الجمعة قصرا بل يصليها أربعا، ولكن هذا لا أعلم له أصلا ولا أعلم به قائلا.
وفي هذا الحديث التصريح بأنه لا يقول حي على الصلاة وإنما يقول صلوا في رحالكم، لأنه لو قال حي على الصلاة ثم قال صلوا في رحالكم صار هذا تناقضا، إذ كيف يدعوهم أولا ثم يأذن لهم أن يصلوا في رحالهم ثانيا، وقد مضى علينا البحث في هذا، وقلنا إنه يحتمل أن يُكمّل الأذان بأركانه التي علّمها النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلّم أمته، ثم يقول في ءاخره صلوا في رحالكم، وأن الدعوة إلى الصلاة قد تكون حتى في الحاضرين في المسجد مثل؟
الطالب : ... .
الشيخ : إيش؟ مثل الإقامة فإنه يقال حي على الصلاة مع أنهم حاضرون، لكن هذا الحديث صريح بأنه يسقط حي على الصلاة ثم يقول ألا صلوا في رحالكم، وقد نسبه إلى سنّة النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلّم فتكون سنّة النبي صلى الله عليه وسلّم أحق بالإتباع، وأوْلى من القياس.
السائل : شيخ؟
الشيخ : نعم.
السائل : شيخ؟
الشيخ : أين السائل ... ؟
السائل : أيوة يا شيخ.
الشيخ : نعم؟
الطالب : ... مقصورة.
الشيخ : الجواب الأول، يصليها مقصورة خلافا لما يظنه بعض الناس أنه إذا مر ببلد واستمر في سيره يظن بعض العامة أنه لا يصلي الجمعة قصرا بل يصليها أربعا، ولكن هذا لا أعلم له أصلا ولا أعلم به قائلا.
وفي هذا الحديث التصريح بأنه لا يقول حي على الصلاة وإنما يقول صلوا في رحالكم، لأنه لو قال حي على الصلاة ثم قال صلوا في رحالكم صار هذا تناقضا، إذ كيف يدعوهم أولا ثم يأذن لهم أن يصلوا في رحالهم ثانيا، وقد مضى علينا البحث في هذا، وقلنا إنه يحتمل أن يُكمّل الأذان بأركانه التي علّمها النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلّم أمته، ثم يقول في ءاخره صلوا في رحالكم، وأن الدعوة إلى الصلاة قد تكون حتى في الحاضرين في المسجد مثل؟
الطالب : ... .
الشيخ : إيش؟ مثل الإقامة فإنه يقال حي على الصلاة مع أنهم حاضرون، لكن هذا الحديث صريح بأنه يسقط حي على الصلاة ثم يقول ألا صلوا في رحالكم، وقد نسبه إلى سنّة النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلّم فتكون سنّة النبي صلى الله عليه وسلّم أحق بالإتباع، وأوْلى من القياس.
السائل : شيخ؟
الشيخ : نعم.
السائل : شيخ؟
الشيخ : أين السائل ... ؟
السائل : أيوة يا شيخ.
الشيخ : نعم؟
الفتاوى المشابهة
- فوائد حديث : ( عن أنس بن مالك قال : خرجنا مع... - ابن عثيمين
- تتمة فوائد حديث : ( خطبنا ابن عباس يوما بعد... - ابن عثيمين
- حدثنا مسدد قال حدثنا حماد عن أيوب وعبد الحمي... - ابن عثيمين
- حدثنا مسدد قال أخبرنا يحيى عن عبيد الله بن ع... - ابن عثيمين
- فوائد الحديث : (عن جابر بن عبد الله قال : خر... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( خطبنا ابن عباس يوما بعد العصر... - ابن عثيمين
- قول ألا صلوا في رحالكم قلتم تكون بعد الأذان... - ابن عثيمين
- إذا قال المؤذن صلوا في رحالكم فهل يقول مثله.؟ - ابن عثيمين
- أين يقول المؤذن صلوا في رحالكم؟ - ابن باز
- فوائد حديث : ( عن ابن عباس قال : صلى رسول ال... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( عن عبد الله بن عباس أنه قال :... - ابن عثيمين