تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث : ( ... عن عائشة قالت : كان رسول... - ابن عثيمينالشيخ : الظاهر ... من هذا السياق والذي قبله أن مرادها بالطويل يعني معناه كثيرا خلاف ما فهمته أولا بأن المراد طول الليل أي طول زمنه، ليلا طويلا أي كثيرا،...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث : ( ... عن عائشة قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي ليلا طويل ... ) و جميع رواياته .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الظاهر ... من هذا السياق والذي قبله أن مرادها بالطويل يعني معناه كثيرا خلاف ما فهمته أولا بأن المراد طول الليل أي طول زمنه، ليلا طويلا أي كثيرا، فاستعملت الطويل بمعنى إيش؟ بمعنى الكثير، وهذا يعني يطلق أحيانا في اللغة العربية أن تستعار كلمة بدل كلمة كما قال أنس بن مالك رضي الله عنه انشق القمر على عهد النبي صلى الله عليه وسلّم مرتين ، يفهم الإنسان من هذا التعبير إيش؟
الطالب : ... مرتين.

الشيخ : أنه مرتين يعني في ليلتين وليس الأمر كذلك بل المعنى بمرتين أي فرقتين كما تفسّره الرواية الأخرى، فهنا الطويل المعروف أن الطويل هو الإمتداد، إن الطول هو الإمتداد وأن المراد بالليل الطويل هو ليل الشتاء كما قرّرناه أولا، لكن تبيّن لي من سياق الحديث أن المراد بقولها ليلا طويلا أي ليلا كثيرا يعني أحيانا كثيرة يصلي قاعدا وأحيانا كثيرة يصلي قاعدا، ومن المعلوم أنه عليه الصلاة والسلام لم يكن يصلي قاعدا إلا حين ثقل وأخذه اللحم وأما لما كان نشيطا وقبل أن يكثر فيه اللحم فكان يصلي قائما، نعم.

Webiste