تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث : ( ... سألت عائشة عن صلاة رسول ا... - ابن عثيمينالشيخ : أولا أفاد هذا الحديث فوائد: منها: أن سنّة الظهر ست ركعات، راتبة الظهر ست ركعات أربع قبلها وركعتان بعدها، وهذا زائد على ما قاله عبد الله بن عمر ب...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث : ( ... سألت عائشة عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم عن تطوعه فقالت : كان يصلي في بيتي قبل الظهر أربعا ثم يخرج فيصلي بالناس ثم ... ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أولا أفاد هذا الحديث فوائد: منها: أن سنّة الظهر ست ركعات، راتبة الظهر ست ركعات أربع قبلها وركعتان بعدها، وهذا زائد على ما قاله عبد الله بن عمر بأنه حفظ من رسول الله صلى الله عليه وسلّم عشر ركعات، وذكر منها ركعتين قبل الظهر.
ومن فوائد هذا الحديث أيضا أن الأفضل في الرواتب أن تُفعل في البيت حتى في المساجد التي تُضاعف فيها الصلوات، وجه الدلالة؟ أن مسجد النبي صلى الله عليه وسلّم تضاعف فيه الصلوات، صلاة فيه خير من ألف صلاة فيما سواه، ومع ذلك كان النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلّم يصلي النوافل في؟ في بيته.
ومنها أن النبي صلى الله عليه وسلّم كان يصلي تسع ركعات فيهن الوتر، وظاهر هذا الحديث أن هذه التسع تُفصل عن الوتر، وأنه يصلي ركعتين ركعتين ثم يوتر بواحدة، أما لو أراد أن يوتر بتسع فإنه يصلي ثماني ركعات ثم يجلس ويتشهد ولا يسلّم ثم يقوم فيأتي بالتاسعة ويتشهد ويسلّم.
ومن فوائد هذا الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلّم كان يصلي ليلا طويلا قائما وليلا طويلا قاعدا، ومن المعلوم إن أطول الليل يكون في الشتاء، فكان صلى الله عليه وسلّم يتجشم البرد وطول الليل ويقوم صلوات الله وسلامه عليه حتى تتفطر قدماه، ثم ذكرت أنه إذا قرأ وهو قائم ركع وسجد وهو قائم أي ركع من قيام وسجد من قيام وهذا من فوائده أن الإنسان إذا كان قائما فلابد أن يركع وهو قائم ولابد أن يسجد وهو قائم وعلى هذا فلابد من الرفع بعد؟ إيش؟ بعد الركوع.
ومن فوائده أيضا أنه إذا صلى قاعدا فإنه يركع قاعدا ويسجد قاعدا، فمثال الركوع قاعدا أن يحني ظهره حتى يواجه وجهه ما وراء ركبتيه أدنى مواجهة، وأكملها الكمال، فمثلا إذا قلت، إذا قلت هكذا أجزأ أو لا؟ أجزأ والكمال أن أقول هكذا أمد ظهري حتى أقابل ما وراء الركبة أتم مقابلة، طيب.
ومن فوائد هذا الحديث أنه إذا صلى قاعدا لا نلزمه أن يقوم بعد الركوع ليسجد من قيام نقول أسجد من إيش؟ من قعود، ومن فوائد هذا الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلّم كان لا يصلي ركعتي الفجر إلا إذا طلع الفجر لأن السنّة القبلية قبل الصلاة لا تفعل إلا بعد دخول الوقت، نعم.

Webiste