إذا ارتكب محظوراً نسياناً أو مكرهاً فهل عليه شيئ ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : إذا ارتكب محظوراً من صيام مكرهاً فليس عليه شيء ...
الشيخ : هذه ، لأن الواجبات من مركبات العبادة من هيئة العبادة ، بعض العوام مساكين يظنون أن الإنسان مخير بين فعل الواجب ، وبين الفدية بين ترك الواجب أو فعل الواجب والفدية يظنون أنهم بالخيار وهذا غلط ليس بالخيار بل الواجب فعل الواجب لكن لو فات الإنسان بدون تعمد فعليه الفدية على رأي الجمهور يقول بعضهم : وافق شخص في الدوادمي آخر نهار العيد من بلد قريب من السعودية قال يعزيه الله يخلف عليك أنت انشاء الله على نيتك فاتك الحج قال لا يابا أنا حجيت أووو هههه قال لا أنا حجيت كيف حجيت قال نعم الحج عرفة وأنا وقفت بعرفة قال طيب باقي عليك قال باقي كله وصيت صاحبي يذبح عن كل واجب شاة يظن أنه مخير هذا الرجل وقف بعرفة ثم طاف طواف الإفاضة وسعى ... ومشى يا رجل! قال : لنا عن نساءنا شهر الآن ، لنا عن النساء شهر ، مساكين
الشيخ : هذه ، لأن الواجبات من مركبات العبادة من هيئة العبادة ، بعض العوام مساكين يظنون أن الإنسان مخير بين فعل الواجب ، وبين الفدية بين ترك الواجب أو فعل الواجب والفدية يظنون أنهم بالخيار وهذا غلط ليس بالخيار بل الواجب فعل الواجب لكن لو فات الإنسان بدون تعمد فعليه الفدية على رأي الجمهور يقول بعضهم : وافق شخص في الدوادمي آخر نهار العيد من بلد قريب من السعودية قال يعزيه الله يخلف عليك أنت انشاء الله على نيتك فاتك الحج قال لا يابا أنا حجيت أووو هههه قال لا أنا حجيت كيف حجيت قال نعم الحج عرفة وأنا وقفت بعرفة قال طيب باقي عليك قال باقي كله وصيت صاحبي يذبح عن كل واجب شاة يظن أنه مخير هذا الرجل وقف بعرفة ثم طاف طواف الإفاضة وسعى ... ومشى يا رجل! قال : لنا عن نساءنا شهر الآن ، لنا عن النساء شهر ، مساكين
الفتاوى المشابهة
- أحوال الناس في محظورات الإحرام - ابن عثيمين
- محظورات الإحرام. - ابن عثيمين
- امرأة ورجل اعمرا ودخلا في الطواف بين الكعبة... - ابن عثيمين
- حكم إجزاء الفدية الواحدة لمن أخل بواجب أو فعل... - ابن باز
- حكم من ارتكب محظوراً من محظورات الإحرام - ابن باز
- كل من ارتكب محرما في العبادة نسيانا أو جهلا... - ابن عثيمين
- سائل يقول : ماذا يفعل من ارتكب محظور من محظو... - ابن عثيمين
- هل على المحرم شيء إذا ارتكب محظورا من محظورا... - ابن عثيمين
- الكلام على من فعل المحظورات جاهلا أو ناسيا أ... - ابن عثيمين
- حكم من فعل محظورا جاهلا أو ناسيا أو مكرها - ابن عثيمين
- إذا ارتكب محظوراً نسياناً أو مكرهاً فهل عليه... - ابن عثيمين