تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يشترك بعض الناس في بلدنا في سباق السيارات أو... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ أسعدكم الله في الدارين يوجد في بلادنا سباق السيارات أو الدراجات وعلى جميع المشتركين أن يدفعوا مبلغاً معيناً ويكون للفائزين الجوائز،...
العالم
طريقة البحث
يشترك بعض الناس في بلدنا في سباق السيارات أو الدراجات ويدفع كل واحد منهم مبلغاً من المال ثم يأخذ الفائزون جوائز ، هل يعد هذا من القمار .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ أسعدكم الله في الدارين
يوجد في بلادنا سباق السيارات أو الدراجات وعلى جميع المشتركين أن يدفعوا مبلغاً معيناً ويكون للفائزين الجوائز، هل يجوز هذا أو يعتبر من القمار، جزاكم الله خيراً؟

الشيخ : هذا يسأل يقول: يوجد في بلادهم مسابقة على السيارات والدراجات ويشترك الجميع بعوض.
جوابنا على هذا: أنه لا يجوز أخذ العوض على هذه المسابقات، لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: لا سَبَق إلا في نصل أو خف أو حافر والسبق بفتح الباء وهو العوض المأخوذ على سابقة فلا يجوز.
نعم، لو فرض أن هذه السيارات سيارات جهاد، وهذه الدرجات درجات جهاد، فحينئذٍ نقول: لا بأس، لأنها تشبه الخيل والإبل، أما لو أن شخصاً من الناس أخرج جائزة للسابق فهذا لا بأس به، لأنه هنا لا ضرر على المتسابقين، إما أن يسلموا وإما أن يغنموا ما فيه مقامرة.
لكن هل نقول للرجل الذي أخرج الجائزة، هل نقول إن إخراجك الجائزة حرام أو حلال؟ هذه ينظر ماذا يترتب على هذه المسابقة، إن لم يترتب عليها محظور فبذل المكافأة فيها جائز، وإن ترتب عليه محظور فبذل المكافأة عليها حرام.
يعني لو فرضنا أن هذه المسابقة للدراجات والسيارات تؤدي إلى التهور والعبث فهنا لا يجوز أن نشجعهم وأن نعطيهم مكافأة، لأن بعض الشباب الذي لا يقدر الأمور تجده يلعب بالسيارات إما بما يسمى بالتفحيط وإما بالدوران، وإما بغير ذلك هذولا لا يشجعون على أعمالهم. أفهمت؟ طيب نعم .اسأل خذ المكروفون

Webiste