ذهبت إلى مكة للعمرة فمررت بالميقات فلم أحرم منه بل اتجهت إلى مكة مباشرة واستأجرت بها ثم ذهبت من مكة إلى الميقات وأديت العمرة وقد قال لي بعض الإخوان بأن عليك دم لأنك لم تحرم من الميقات قبل دخول مكة علماً بأنني أجهل هذا مأجورين .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ذهبت إلى مكة للعمرة فمررت بالميقات فلم أحرم منه ، بل اتجهت إلى مكة مباشرة واستأجرت بها ثم ذهبت من مكة إلى الميقات وأديت العمرة ، وقد قال لي بعض الإخوان بأن عليك دم لأنك لم تحرم من الميقات قبل دخول مكة ، علماً بأنني أجهل هذا مأجورين ؟
الشيخ : ليس عليك دم لأنك لم تحرم دون الميقات ، بل رجعت إلى الميقات وأحرمت منه ، وبهذا زال موجب الدم .
أما لو أحرمت من مكة أو مما دون الميقات ولو خارج مكة فإن عليك دما تذبحه في مكة وتوزعه على الفقراء ، لكن ما دمت رجعت إلى الميقات وأنت محل ثم أحرمت من الميقات فلا شيء عليك.
الشيخ : ليس عليك دم لأنك لم تحرم دون الميقات ، بل رجعت إلى الميقات وأحرمت منه ، وبهذا زال موجب الدم .
أما لو أحرمت من مكة أو مما دون الميقات ولو خارج مكة فإن عليك دما تذبحه في مكة وتوزعه على الفقراء ، لكن ما دمت رجعت إلى الميقات وأنت محل ثم أحرمت من الميقات فلا شيء عليك.
الفتاوى المشابهة
- سائل يقول :رجل قدم إلى مكة من أجل العمرة و ل... - ابن عثيمين
- أتيت إلى العمرة مرتين و لم أحرم من الميقات ف... - ابن عثيمين
- حكم من أحرم ووصل مكة وخرج دون عمرة - ابن باز
- من تجاوز الميقات ثم أحرم من مكة فماذا عليه.؟ - ابن عثيمين
- حكم عمرة من أحرم من غير الميقات - ابن باز
- إذا تجاوز ميقاته وأحرم من ميقات آخر لأنه... - اللجنة الدائمة
- كيف لو عاد إلى غير ميقاته ليحرم بعمرة .؟ - الالباني
- رجل جاوز الميقات بدون إحرام حتى وصل مكة فسأل... - ابن عثيمين
- ميقات أهل مكة - ابن باز
- ميقات مكة للعمرة - اللجنة الدائمة
- ذهبت إلى مكة للعمرة فمررت بالميقات فلم أحرم... - ابن عثيمين