تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل أحلام الموت و رؤية الأموات تدل على أن الش... - ابن عثيمينالسائل : هل أحلام الموت ورؤية الأموات تدل على أن الشخص سوف يموت؟ وماذا يصنع الشخص كي تذهب عنه هذه الأحلام؟الشيخ : هذه الأحلام التي يراها الإنسان في منام...
العالم
طريقة البحث
هل أحلام الموت و رؤية الأموات تدل على أن الشخص سوف يموت وماذا يفعل الشخص لتذهب عنه هذه الأحلام .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل أحلام الموت ورؤية الأموات تدل على أن الشخص سوف يموت؟ وماذا يصنع الشخص كي تذهب عنه هذه الأحلام؟

الشيخ : هذه الأحلام التي يراها الإنسان في منامه مما يروّعه ويُحزنه من الشيطان لأن الشيطان حريص على إدخال الحزن والترويع لكل مسلم قال الله تعالى: { إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ ءامَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئًا إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ } وهكذا الأحلام الرديئة التي تُحزن المرء وتروّعه إنما هي من الشيطان ولهذا أمر النبي عليه الصلاة والسلام من رأى ما يكره أن يتفل عن يساره ثلاث مرات، ويقول: أعوذ بالله من شر الشيطان ومن شر ما رأيت، ثم ينام على الجنب الأخر، ولا يحدث أحداً بما رأى، فإذا رأيت ما تكره من الموت أو غير الموت فاعمل كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم اتفل على يسارك ثلاث مرات وقل " أعوذ بالله من شر الشيطان ومن شر ما رأيت " وعد إذا أردت أن تنام ونم على الجنب الثاني وإذا قمت فلا تحدّث أحدا بما رأيت فإن ذلك لا يضرك.
وعلى هذا فإذا رأى الإنسان في منامه ما يكره من أمر الموت فإن هذا ليس دليلا على أنه سيموت قريبا بل هذا من الشيطان من أجل إدخال الحزن عليه والخوف فليستعذ بالله منه ولا يحدّث به أحدا فإنه لا يضره. نعم.

السائل : بارك الله فيكم. السؤال الثاني في رسالة المستمع أ م م من جدة يقول فضيلة الشيخ.

Webiste