تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أخي له أولاد و دخله الشهري لا يغطي التكاليف... - ابن عثيمينالسائل : يوجد لي أخ يعول من الأولاد ما يقارب من ثلاثة أولاد في مراحل تعليمهم المختلفة ، دخله الشهري لا يغطي التكاليف المعيشية ، وهو مريض بمرض يحتاج إلى ...
العالم
طريقة البحث
أخي له أولاد و دخله الشهري لا يغطي التكاليف المعيشية و هو مريض مرضا يحتاج إلى علاج طويل و يشرب السجائر و أحيانا يصلي و هو غير منتظم في الصلاة فهل يستحق الزكاة من مالي ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يوجد لي أخ يعول من الأولاد ما يقارب من ثلاثة أولاد في مراحل تعليمهم المختلفة ، دخله الشهري لا يغطي التكاليف المعيشية ، وهو مريض بمرض يحتاج إلى علاج طويل ، ولكنه يشرب السجائر وأحياناً يصلي وغير منتظم في الصلاة ، هل يستحق زكاة مالي أم لا مأجورين ؟

الشيخ : إذا كان حال أخيك ما ذكر فإنه يستحق الزكاة ، ولكن ينبغي لك أن تقول له : عندي دراهم زكاة فماذا تريد أن أشتري لك من حاجات البيت ؟. وتشتري له بهذه الدراهم ما يحتاجه في بيته من نفقة أو معدات كالغسالة والبرادة والثلاجة وما أشبهها ، لأن المبتلى بالدخان إذا كان لديه مال فأول ما يقدم شراؤه السجائر .
ومعلوم أن الدخان محرم لما فيه من إضاعة المال وإنهاك البدن ، وكراهة الخير في بعض الأحيان ، فلهذا نقول : احرص على ألا تكون الدراهم بين يدي أخيك فيفسدها بشراء السجائر.

Webiste