تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قراءة بحث في الجمع بين حديث جابر رضي الله عن... - ابن عثيمينالقارئ : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبيّنا محمد وعلى ءاله وصحبه وسلم، أما بعد:فهذا بحث في الجمع بين حديث جابر رضي الله عنه في إلباس عبد ا...
العالم
طريقة البحث
قراءة بحث في الجمع بين حديث جابر رضي الله عنه في مسألة تلباس عبد الله بن أبي قميص النبي صلى اللله عليه وسلم بعد دفنه ، و حديث ابن عمر في إلباسه إياه قبل الدفن .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبيّنا محمد وعلى ءاله وصحبه وسلم، أما بعد:
فهذا بحث في الجمع بين حديث جابر رضي الله عنه في إلباس عبد الله بن أبي قميص النبي صلى الله عليه وسلّم بعد دفنه، وحديث ابن عمر في إلباسه إياه قبل الدفن.
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى في فتح الباري كتاب الجنائز: باب الكفن في القميص وقد جمع بينهما بأن معنى ..

الشيخ : صفحة جزء.
القارئ : ... المجلد الثالث صفحة تسع وثلاثين بعد المائة.

الشيخ : نعم.
القارئ : قال " وقد جمع بينهما بأن معنى قوله في حديث ابن عمر: فأعطاه، أي: أنعم له بذلك، فأطلق على العدة اسم العطية مجازا لتحقّق وقوعها " انتهى. ويعكّر عليه ما في رواية البخاري في التفسير: فأعطاه قميصه وأمره أن يكفّنه فيه .
ثم قال الحافظ: " وقيل: أعطاه صلى الله عليه وسلّم أحد قميصيه أولا ثم لما حضر أعطاه الثاني بسؤال ولده، وفي الإكليل للحاكم ما يؤيّد ذلك " انتهى.
قلت: وكأنه يشير ..

الشيخ : انتهى إذًا الكلام ما هو بلابن حجر.
القارئ : ... الكافي.

الشيخ : لا، إلا إذا كان قلت يعني أنت.
القارئ : لكن ... الحافظ ذكرت ذلك ثم قلت انتهى. أعيد؟

الشيخ : من إلي قال قلت؟
القارئ : انتهى قلت أنا.

الشيخ : أنت يعني. أيه طيب.
القارئ : وكأنه يشير إلى ما أخرجه البيهقي في "دلائل النبوة" باب ما جاء في مرض عبد الله بن أبي بن سلول ..

الشيخ : انطق بها عبد الله؟
القارئ : في مرض عبد الله بن أبي بن سلول.

الشيخ : حرّك الياء.
القارئ : بن أبيِّ.

الشيخ : نعم.
القارئ : بن سلول.

الشيخ : ابن سلول. نعم.
القارئ : نعم، ووفاته المجلد الخامس صفحة مائتين وسبع وثمانين عن ابن عيينة عن موسى بن أبي عيسى وهو تابع تابعي أن النبي صلى الله عليه وسلّم كان عليه قميصان فقال له ابنه وهو ابن عبد الله بن أبي وكان يقال له الحباب فسماه النبي صلى الله عليه وسلّم عبد الله: يا رسول الله، أعطه القميص الذي يلي جلدك .
قال البيهقي: " هذا مرسل " انتهى، وبنحوه أخرجه أي البيهقي من طريق الحاكم من كلام الواقدي وهو في مغازيه.

الشيخ : نعم.
القارئ : ... قميصان.

الشيخ : نعم.
القارئ : ثم قال الحافظ: " وقيل: ليس في حديث جابر دلالة على أنه ألبسه قميصه بعد إخراجه من القبر، لأن لفظه: فوضعه على ركبتيه وألبسه قميصه، والواو لا ترتّب، فلعله أراد أن يذكر ما وقع في الجملة من إكرامه له من غير إرادة ترتيب " انتهى.

الشيخ : نعم.
القارئ : هذا ملخص ... .

الشيخ : أحسنت. إذًا ثلاثة أوجه. فيه وجه عندك؟
الطالب : ذكر في نفس المكان أن أهل عبد الله تقدّموا بالدفن قبل مجيء النبي صلى الله عليه وسلّم فأخرجه لما أتى إليه.

الشيخ : إيه.

السائل : ... .

الشيخ : إيه لكن هذا ما يزيل الإشكال.

السائل : ... الإشكال ... .

الشيخ : أه؟

السائل : ثبت ... أن القميص أعطي من قبل لكن لما أتى النبي صلى الله عليه وسلم أخرجوه لأن خافوا أن يشقوا على النبي صلى الله عليه وسلم ويعطوه.

الشيخ : يعني أعطاهم القميص أولا. يعني باقي البحث شيء؟ الجمع؟
الطالب : في وجه ذكره.

الشيخ : طيب هات.
الطالب : ... " وكذا قوله في حديث جابر: بعدما دفن عبد الله بن أبي، أي دلي في حفرته وكان أهل عبد الله بن أبي خشوا على النبي صلى الله عليه وسلّم المشقة في الحضور فبادروا إلى تجهيزه قبل وصول النبي صلى الله عليه وسلّم فلما وصل وجدهم قد دلوه في حفرته فأمر بإخراجه إنجازا لوعده في تكفينه في القميص والصلاة عليه والله أعلم " وقيل ... .

الشيخ : إيه، بس هذا يعود على الأول.

السائل : ... .

الشيخ : إذًا الأقوال كم؟

السائل : اثنان.

الشيخ : ثلاثة. الأول: أن معنى أعطاه أي وعده بإعطائه، فأطلق العطاء على العدة لتحقّقه.
والثاني: أن له قميصين أعطاه الأول القميص الظاهر، ثم أعطاه القميص الداخلي الباطني الشعار.
والوجه الثالث: أن الواو لا تقتضي الترتيب، وأن جابرا قال: أخرجه يعني من قبره قبل أن يُدفن بعد أن دلي فيه، وألبسه قميصه، يعني وكان قد ألبسه قميصه وأن الواو لا تقتضي الترتيب. نعم؟

السائل : هنا ذكر ... أن شرح هذا الحديث نقل جزء من كلام الحافظ في الجمع بينهما وكذلك ذكر السيوطي في حاشيته على النسائي على هذا الحديث ذكر من الوجوه التي ذكرها الحافظ سابقا ولم يزد عليها، هذا وقد ورد أثناء البحث إشكال ءاخر وهو التعارض بين حديث جابر هذا والحديث الذي رواه الترمذي من طريق ابن عباس عن عمر ابن الخطاب رضي الله عنه فإن في حديث ابن عباس ليس حديث ابن عمر متناقض، من طريق ابن عباس. قال دعي رسول الله صلى الله عليه وءاله وسلم للصلاة عليه فقام إليه إلى أن قال ثم صلى عليه ومشى معه فقام على قبره حتى فرِغ منه الحديث. فهذا صريح أنه صلى الله عليه وءاله وسلم كان مع الجنازة إلى أن أتى به القبر وحديث جابر يفيد أنه جاء بعد ذلك وألبسه قميصه ورواية الترمذي صححها الترمذي ومن المعاصرين الشيخ الألباني وأحمد شاكر وقال ال ... في حاشيته على النسائي في الجمع بين حديث جابر وحديث ابن عباس عن عمر قال " وقد تكلف بعضهم في التوفيق بما لا يدفع الإيراد بالكلية والله تعالى أعلم " .

الشيخ : طيب، هو أقرب شيء أن هناك قميصين لأن السياق مختلف، أتى النبي صلى الله عليه وسلّم عبد الله بن أبيّ بعدما أدخل قبره فأمر به فأخرج ووضع على ركبتيه ونفث عليه من ريقه وألبسه قميصه.
طيب، الثاني يقول: يا رسول الله أعطني قميصك أكفنه فيه وصل عليه واستغفر له، فأعطاه قميصه وقال: إذا فرغت فآذنا وهذا واضح أنه ألبسه القميص قبل هاه؟ قبل مجيء النبي صلى الله عليه وسلم.

السائل : ... .

الشيخ : نعم.

السائل : ... البخاري أعطاه قميصه وأمره أن يكفنه فيه.

الشيخ : أي نعم، المهم إنه قال: فإذا فرغت فآذنا فلما فرغ ءاذنه فجاء ليصلي عليه، وهذا واضح إنه كفنه بالثوب قبل أن يأتي ... ، أن يأتي النبي عليه الصلاة والسلام وإلا لكنا نقول إن عبد الله بن أبي لولا هذه العبارة لكنا نقول: إن عبد الله بن أبي لما طلب من النبي صلى الله عليه وسلّم القميص ليكفنه فيه أعطاه إياه ثم إنه رضي الله عنه رأى أن من كمال ذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلّم نفسه هو الذي يكفنه بهذا الثوب ويلبسه إياه فامتنع حتى جاء النبي صلى الله عليه وسلّم فألبسه القميص. وهذا لولا هذه الكلمة لولا قوله: فإذا فرغت فآذنا فلما فرغ ءاذنه، لولا هذا لكان هذا وجه جيد ولا فيه التكلّف وهو قريب. أي نعم.

السائل : ... .

الشيخ : نعم؟

Webiste