تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قراءة بحث في الجمع بين حديث ابن عمر وجابر رض... - ابن عثيمينالطالب : ... وألبسه قميصه ... أي الله أعلم ... صلى الله عليه وسلم إياه قميصه ... وكان عبد الله المذكور ... العباس قميصا فيرون أنه صلى الله عليه وسلم ألب...
العالم
طريقة البحث
قراءة بحث في الجمع بين حديث ابن عمر وجابر رضي الله عنهم السابقين في قضية تكفين عبد الله بن أبي . مع تعليق الشيخ
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الطالب : ... وألبسه قميصه ... أي الله أعلم ... صلى الله عليه وسلم إياه قميصه ... وكان عبد الله المذكور ... العباس قميصا فيرون أنه صلى الله عليه وسلم ألبس عبد الله قميصه مكافئة لما صنع أي مع عمه فجزاه من جنس فعله.

الشيخ : نعم، هذا بس التعليل يعني لماذا ألبسه، والتعليل لماذا ألبسه يظهر لي فيه ثلاثة أمور:
الأمر الأول: المكافأة لأن العباس رضي الله عنه كان كبير الجسم وكان مع الأسرى ولم يوجد ثوب يكفيه إلا ثوب عبد الله بن أبي لأنه كان كبيرا ضخما فأعطاهم ثوبه، فهذا من باب المكافأة.
الثاني: من باب لا يتحدّث الناس أن محمدا يقتل أصحابه، ومادام الأمر لم يرد فيه نهي فهو في حل.
الشيء الثالث: تأليفا لابنه رضي الله عنه لأن ابنه كان من خيار الصحابة، وقد طلب من النبي عليه الصلاة والسلام ذلك، وكان من عادة النبي صلى الله عليه وسلّم أنه لا يرد سائلا ما لم يكن إثما، والإثم هنا لم يتحقّق لأنه ما نهي عنه.
الرابع: تأليف قومه، لأن الرجل كان شريفا في قومه وسيدا في قومه، والخزرج كما تعرفون هم أكبر بطون الأنصار وأعظمهم وأشدّهم على العدو، فلهذا أجاب النبي صلى الله عليه وسلّم ابنه عبد الله وكفنه في قميصه ونفث فيه من ريقه ودعا له وصلى عليه أيضا. فلهذه الأسباب الأربعة وربما هناك غيرها فعل النبي صلى الله عليه وسلّم ما فعل بهذا الرجل المنافق. لكن المشكل الأن هو كيف نجمع بين حديث عبد الله بن عمر وحديث جابر بن عبد الله. نعم. من يريد أن يبحث؟

السائل : ... ذكر ... .

الشيخ : نعم.

السائل : ... أحمد يعني كونه إن الابن تراجع عن ... ، أتى ... .

الشيخ : ما يخالف. حقّقها لنا أنت.

السائل : لو سمحت ... .

الشيخ : نهم.
السائل الواو هنا لا تقتضي الترتيب؟

الشيخ : ما هو علشان الترتيب.
السائل ... أنه بعد ..

الشيخ : لكن القصة مرتبة، الواو لا تقتضي الترتيب ولا تمنع الترتيب. على كل حال ما فيه أحد؟

السائل : ... .

الشيخ : نعم، زين، أنا إن شاء الله بأحاول أراجع إن شاء الله. أحاول أراجع.
الطالب : ... .

الشيخ : نعم.

السائل : ... .

الشيخ : طيب.

السائل : شيخ ... .

الشيخ : فيه احتمال، لكن ما نقدر، إن لقينا شيء غير هذا فهو أحب إلينا. نعم. نعم.

السائل : ... .

الشيخ : راجع الأشرطة وجيب لنا الخلاصة.

السائل : لا .. ذكرنا هذا بالأول.

الشيخ : أيهم؟

السائل : ذكرتم بأنه يعني من باب التألّف بابنه وأنه ..

الشيخ : لا لا لا، ما هي مشكلة إنه كيف الرسول أعطاه القميص وصلى عليه، ذكرنا فيه أربعة أوجه الأن، لكن المشكل الجمع بين حديث عبد الله بن عمر وحديث جابر.

السائل : ... .

الشيخ : لأن ظاهرهما التعارض، والقصة قصة واحدة، ما فيه إلا تعدّد القمص وهذا أيضا في شيء من النفس، في النفس منه شيء. نعم.

Webiste