مناقشة حول الجمع بين حديث جابر رضي الله عنه في مسألة تلباس عبد الله بن أبي قميص النبي صلى اللله عليه وسلم بعد دفنه ، و حديث ابن عمر في إلباسه إياه قبل الدفن .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الطالب : ... يشكل عليه أنه أدخل في القبر.
الشيخ : نعم؟
الطالب : أنه أدخل في القبر.
الشيخ : أي نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : أدخل في القبر مثل ما قال ابن حجر إن أهله تعجلوا في ذلك، قد يكون ما علموا بعبد الله بن أبي وأخذه القميص.
الطالب : يدفنوه بلا ... بلا.
الشيخ : لا، بكفن، لكن لا يمنع أنه يكون عليه الكفن الذي يعتاده الناس ثم يُلبس القميص معه.
السائل : ... .
الشيخ : على كل حال، نعم؟
الطالب : بعض الروايات.
الشيخ : أيه.
الطالب : ... دلي في القبر؟
الشيخ : هو أدخل القبر فأمر به فأخرج يعني ما قال دُفِن، هو وضع في القبر وجاء الرسول قبل أن يتم دفنه. نعم؟ أي نعم.
الطالب : هو يعني قال ... وألبسه ..
الشيخ : قميصه.
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : ... عدد الذي فعل به الرسول صلى الله عليه وسلم يعني سواء كان هو ألبسه أو ألبسه من قبل.
الشيخ : من ألبسه؟
الطالب : يمكن يكون ألبسه يعني عبد الله ولده لكن لما ... النبي صلى الله عليه وسلم نفث عليه من ريقه فساق أيضا هو أنه أيضا أكرمه وألبسه قميصه.
السائل : ... .
الشيخ : هذا الوجه الثالث إن الواو لا تقتضي الجمع. نعم.
الطالب : لا يمكن يا شيخ نقول إن حديث ابن عمر يبقى على مثلا على ظاهره.
الشيخ : على إيش؟
الطالب : ... النبي صلى الله عليه وسلم وألبسه ... يعني القميص و ... جاء النبي صلى الله عليه وسلم وضع له ... ونفث عليه ثم ألبسه.
الشيخ : يعني خلع القميص أولا، ثانيا يعني ثانيا؟
السائل : ثم ألبسه.
الشيخ : بعيدة هذه، لو كان كذلك لقال خلعه. نعم؟
الطالب : ... أوجه.
الشيخ : إيش؟
الطالب : ... أوجه، يعني احتمال يكون النبي صلى الله عليه وسلم قميصا.
الشيخ : أعطاه قميصين.
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : هل ... عبد الله رضي الله عنه أن يطلب النبي صلى الله عليه وسلم القميص الأول ثم يأتي ... الثاني؟
الشيخ : وش يبعده؟
الطالب : هو قال في الرواية الذي يليه.
الشيخ : أقول وش يبعده؟
السائل : ... النبي صلى الله عليه وسلم ما عليه إلا اثنين فكيف يأتي بالأول ثم يأتي ... .
الشيخ : إيه، يمكن أعطاه الأول وأراد إنه يُلبسه القميص الذي يلي جسمه.
السائل : ... .
الشيخ : إيه. هذا كله، هذا إذا صح إذا لم يكن في الحديث شذوذ من الرواة عن جابر، لأن المسألة ليست المسألة من جابر رأسا، بيننا وبين جابر رجال ويمكن بعضهم اختلف عليه السياق وساقه ... . نعم؟
الطالب : رواية الترمذي يا شيخ.
الشيخ : نعم.
الطالب : رواية الترمذي.
الشيخ : نعم.
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : كيف ... يقول إنه أتى بعد أن دخل القبر، وهذا يقول إنه كان معه في الجنازة؟
الشيخ : هذا إن صحت رواية الترمذي فلا مانع لأنه ربما كان جابر رضي الله عنه لم ير النبي صلى الله عليه وسلم إلا بعد أن أدخل في القبر، بعدما أدخل عبد الله بن أبي في القبر.
الطالب : فلماذا أخرج.
الشيخ : أه؟
الطالب : فلماذا أخرجه النبي صلى الله عليه وسلم بعد دخوله؟
الشيخ : أخرجه لأجل يتفل فيه من ريقه ولأجل يُلبسه القميص.
الطالب : لكنه كان معه يا شيخ؟
الشيخ : أه؟
الطالب : كان معه في الطريق فلماذا يدخله ثم يخرجه؟
الشيخ : كيف يدخله ثم يخرجه؟
الطالب : كان معه في الجنازة.
الشيخ : نعم.
الطالب : فلماذا يدخله القبر ثم يخرجه وكان ينفث قبل أن يدخله.
الشيخ : أنت تعرف الرسول عليه الصلاة والسلام ما هو بلازم إنه يكون ماسكا بالجنازة، الجنازة سبقت والرسول مثلا في أخريات القوم وأدخل ثم حضر، ما يمنع هذا، تعرف المشيعين قد يكونون كثير لاسيما إذا مثل هذا الرجل الذي كان يعدوه من أشرافهم وكبرائهم. نعم؟
الطالب : أحسن الله إليكم ... هذه الوجوه الثلاثة؟
الشيخ : أه؟
الطالب : أقول ... في هذه الوجوه؟
الشيخ : أقرب ما يكون عندي أن هناك قميصين، هذا أقرب شيء. نعم؟
السائل : الفوائد ... .
الشيخ : عندك شيء أنت فائدة؟
الطالب : ... نفس الشيء واحد ... الوجه الثالثة ما كتب ... وهذا الاثنين نفس الشيء ما ... .
الشيخ : إيه أحسنت.
السائل : والفوائد لهذا الحديث.
الشيخ : أيهم؟
السائل : يعني هذا عبد الله بن أبيّ هذا ... يشهد.
الشيخ : هذا قبل أن ينهى عن الصلاة عليه.
السائل : وقال في هناك في شرحه يعني عبد الله بن أبي أتى القميص بالعباس إذا استشهد في بدر وبعد ..
الشيخ : لا لا.
السائل : و ... العباس. ما جاء قميص عليه إلا قميص عبد الله ابن أبيّ هو كذلك.
الشيخ : هذا الحكمة لماذا أعطاه الرسول هذا القميص.
السائل : إيه هذا حكمة.
الشيخ : نحن ذكرنا في هذا البارح أربعة أوجه، ذكرنا البارحة أربعة أوجه أليس كذلك؟
الطلاب : نعم.
الشيخ : نعم، طيب، خلاص انتهى.
السائل : السند يا شيخ؟
الشيخ : انتهى. السند إيش؟
الطالب : الشذوذ؟
الشيخ : إيش؟
الطالب : عنده وجهان وإلا ... ؟
الشيخ : وشلون؟
السائل : ... .
الشيخ : الشذوذ ما يكون في السند بارك الله فيك إلا نادرا لكن الشذوذ يكون غالبا في المتون، وقد يكون في الإسناد. نعم.
الشيخ : نعم؟
الطالب : أنه أدخل في القبر.
الشيخ : أي نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : أدخل في القبر مثل ما قال ابن حجر إن أهله تعجلوا في ذلك، قد يكون ما علموا بعبد الله بن أبي وأخذه القميص.
الطالب : يدفنوه بلا ... بلا.
الشيخ : لا، بكفن، لكن لا يمنع أنه يكون عليه الكفن الذي يعتاده الناس ثم يُلبس القميص معه.
السائل : ... .
الشيخ : على كل حال، نعم؟
الطالب : بعض الروايات.
الشيخ : أيه.
الطالب : ... دلي في القبر؟
الشيخ : هو أدخل القبر فأمر به فأخرج يعني ما قال دُفِن، هو وضع في القبر وجاء الرسول قبل أن يتم دفنه. نعم؟ أي نعم.
الطالب : هو يعني قال ... وألبسه ..
الشيخ : قميصه.
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : ... عدد الذي فعل به الرسول صلى الله عليه وسلم يعني سواء كان هو ألبسه أو ألبسه من قبل.
الشيخ : من ألبسه؟
الطالب : يمكن يكون ألبسه يعني عبد الله ولده لكن لما ... النبي صلى الله عليه وسلم نفث عليه من ريقه فساق أيضا هو أنه أيضا أكرمه وألبسه قميصه.
السائل : ... .
الشيخ : هذا الوجه الثالث إن الواو لا تقتضي الجمع. نعم.
الطالب : لا يمكن يا شيخ نقول إن حديث ابن عمر يبقى على مثلا على ظاهره.
الشيخ : على إيش؟
الطالب : ... النبي صلى الله عليه وسلم وألبسه ... يعني القميص و ... جاء النبي صلى الله عليه وسلم وضع له ... ونفث عليه ثم ألبسه.
الشيخ : يعني خلع القميص أولا، ثانيا يعني ثانيا؟
السائل : ثم ألبسه.
الشيخ : بعيدة هذه، لو كان كذلك لقال خلعه. نعم؟
الطالب : ... أوجه.
الشيخ : إيش؟
الطالب : ... أوجه، يعني احتمال يكون النبي صلى الله عليه وسلم قميصا.
الشيخ : أعطاه قميصين.
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : هل ... عبد الله رضي الله عنه أن يطلب النبي صلى الله عليه وسلم القميص الأول ثم يأتي ... الثاني؟
الشيخ : وش يبعده؟
الطالب : هو قال في الرواية الذي يليه.
الشيخ : أقول وش يبعده؟
السائل : ... النبي صلى الله عليه وسلم ما عليه إلا اثنين فكيف يأتي بالأول ثم يأتي ... .
الشيخ : إيه، يمكن أعطاه الأول وأراد إنه يُلبسه القميص الذي يلي جسمه.
السائل : ... .
الشيخ : إيه. هذا كله، هذا إذا صح إذا لم يكن في الحديث شذوذ من الرواة عن جابر، لأن المسألة ليست المسألة من جابر رأسا، بيننا وبين جابر رجال ويمكن بعضهم اختلف عليه السياق وساقه ... . نعم؟
الطالب : رواية الترمذي يا شيخ.
الشيخ : نعم.
الطالب : رواية الترمذي.
الشيخ : نعم.
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : كيف ... يقول إنه أتى بعد أن دخل القبر، وهذا يقول إنه كان معه في الجنازة؟
الشيخ : هذا إن صحت رواية الترمذي فلا مانع لأنه ربما كان جابر رضي الله عنه لم ير النبي صلى الله عليه وسلم إلا بعد أن أدخل في القبر، بعدما أدخل عبد الله بن أبي في القبر.
الطالب : فلماذا أخرج.
الشيخ : أه؟
الطالب : فلماذا أخرجه النبي صلى الله عليه وسلم بعد دخوله؟
الشيخ : أخرجه لأجل يتفل فيه من ريقه ولأجل يُلبسه القميص.
الطالب : لكنه كان معه يا شيخ؟
الشيخ : أه؟
الطالب : كان معه في الطريق فلماذا يدخله ثم يخرجه؟
الشيخ : كيف يدخله ثم يخرجه؟
الطالب : كان معه في الجنازة.
الشيخ : نعم.
الطالب : فلماذا يدخله القبر ثم يخرجه وكان ينفث قبل أن يدخله.
الشيخ : أنت تعرف الرسول عليه الصلاة والسلام ما هو بلازم إنه يكون ماسكا بالجنازة، الجنازة سبقت والرسول مثلا في أخريات القوم وأدخل ثم حضر، ما يمنع هذا، تعرف المشيعين قد يكونون كثير لاسيما إذا مثل هذا الرجل الذي كان يعدوه من أشرافهم وكبرائهم. نعم؟
الطالب : أحسن الله إليكم ... هذه الوجوه الثلاثة؟
الشيخ : أه؟
الطالب : أقول ... في هذه الوجوه؟
الشيخ : أقرب ما يكون عندي أن هناك قميصين، هذا أقرب شيء. نعم؟
السائل : الفوائد ... .
الشيخ : عندك شيء أنت فائدة؟
الطالب : ... نفس الشيء واحد ... الوجه الثالثة ما كتب ... وهذا الاثنين نفس الشيء ما ... .
الشيخ : إيه أحسنت.
السائل : والفوائد لهذا الحديث.
الشيخ : أيهم؟
السائل : يعني هذا عبد الله بن أبيّ هذا ... يشهد.
الشيخ : هذا قبل أن ينهى عن الصلاة عليه.
السائل : وقال في هناك في شرحه يعني عبد الله بن أبي أتى القميص بالعباس إذا استشهد في بدر وبعد ..
الشيخ : لا لا.
السائل : و ... العباس. ما جاء قميص عليه إلا قميص عبد الله ابن أبيّ هو كذلك.
الشيخ : هذا الحكمة لماذا أعطاه الرسول هذا القميص.
السائل : إيه هذا حكمة.
الشيخ : نحن ذكرنا في هذا البارح أربعة أوجه، ذكرنا البارحة أربعة أوجه أليس كذلك؟
الطلاب : نعم.
الشيخ : نعم، طيب، خلاص انتهى.
السائل : السند يا شيخ؟
الشيخ : انتهى. السند إيش؟
الطالب : الشذوذ؟
الشيخ : إيش؟
الطالب : عنده وجهان وإلا ... ؟
الشيخ : وشلون؟
السائل : ... .
الشيخ : الشذوذ ما يكون في السند بارك الله فيك إلا نادرا لكن الشذوذ يكون غالبا في المتون، وقد يكون في الإسناد. نعم.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم لبس قميص فيه صور ؟ - الالباني
- باب استحباب القميص. عن أم سلمة رضي الله عنها... - ابن عثيمين
- ما الفرق بين دَفْنِ النبي - صلى الله عليه وسلم... - الالباني
- هل يؤخذ من حديث جابر الأول جواز إخراج الميت... - ابن عثيمين
- حدثنا عبد الله بن عثمان قال : أخبرنا ابن عيي... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( ... عن عبد الله قال : لما توف... - ابن عثيمين
- هل القميص يعتبر من شرع من قبلنا ؟ - ابن عثيمين
- مناقشة إشكال الجمع بين حديث ابن عمر وجابر رض... - ابن عثيمين
- قراءة بحث في الجمع بين حديث ابن عمر وجابر رض... - ابن عثيمين
- قراءة بحث في الجمع بين حديث جابر رضي الله عن... - ابن عثيمين
- مناقشة حول الجمع بين حديث جابر رضي الله عنه... - ابن عثيمين