نويت العمرة و لكن لم أحرم من الميقات و ظننت أن الإحرام هو من التنعيم فما حكم ذلك علما بأنه قال لي أحد الأشخاص بأن عمرتك غير صحيحة و قال آخر عليك فدية و قال آخر يكفيك الإحرام من التنعيم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول بأني ذهبت لتأدية العمرة وتجاوزت ميقات الإحرام ودخلت مكة المكرمة في أذان الفجر ، فدخلت المسجد الحرام وصليت الفجر وأنا في هذا الوقت لا أعرف الميقات ، وعندما خرجت من الحرم سألت عن مسجد الإحرام فدلني أحد الأشخاص على مسجد التنعيم ، فذهبت إليه وأحرمت من هناك ، ورجعت وأديت مناسك العمرة وأنا في اعتقادي بأن هذا هو ميقات الإحرام ، وعندما رجعت حيث أقيم قال لي أحد الأشخاص : إن عمرتك غير صحيحة ، وقال آخر : أبداً عليك فديه ، أما الثالث فقال : يكفيك الإحرام من التنعيم ، فهل العمرة صحيحة أم عليّ فدية مأجورين ؟
الشيخ : العمرة صحيحة لأنك أتيت بأركانها فأحرمت وطفت وسعيت وقمت بالتقصير أيضا أو الحلق ، لكن عليك فديه لأنك تركت واجبا وهو الإحرام من الميقات ، فالواجب عليك حين قدمت من جازان تريد العمرة أن تحرم من الميقات الذي تمر به ، فلتركك هذا الواجب أوجب العلماء عليك فدية تذبحها في مكة وتوزعها على الفقراء هناك.
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.
الشيخ : العمرة صحيحة لأنك أتيت بأركانها فأحرمت وطفت وسعيت وقمت بالتقصير أيضا أو الحلق ، لكن عليك فديه لأنك تركت واجبا وهو الإحرام من الميقات ، فالواجب عليك حين قدمت من جازان تريد العمرة أن تحرم من الميقات الذي تمر به ، فلتركك هذا الواجب أوجب العلماء عليك فدية تذبحها في مكة وتوزعها على الفقراء هناك.
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.
الفتاوى المشابهة
- حكم من ترك الإحرام من الميقات - ابن باز
- ترك الإحرام من الميقات. - ابن عثيمين
- حكم من أحرم بعد الميقات الذي عينه الرسول صلى... - ابن عثيمين
- حكم من تجاوز الميقات دون إحرام - ابن باز
- الإحرام بالعمرة من الحرم - اللجنة الدائمة
- الإحرام من الميقات - ابن عثيمين
- حكم العمرة من التنعيم. - الالباني
- تجاوز الميقات بدون إحرام - اللجنة الدائمة
- الإحرام من الميقات - اللجنة الدائمة
- حكم الإحرام من غير ميقات أهل البلد - ابن عثيمين
- نويت العمرة و لكن لم أحرم من الميقات و ظننت... - ابن عثيمين