تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول بأنه مشترك في جمعية أي يضع المشترك... - ابن عثيمينالسائل : مشترك في جمعية ، أي يضع المشتركون سهما من أموالهم ، ويكون السهم مثلاً بألف ريال ليجمعوا مبلغاً يستلمه الشخص لقضاء حاجاته في نهاية كل شهر ، فلو ...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول بأنه مشترك في جمعية أي يضع المشتركون سهما من أموالهم و يكون السهم مثلا بألف ريال ليجمعوا مبلغا يستلمه الشخص لقضاء حاجاته في نهاية كل شهر فلو كان مقدار الشهور 12 شهرا و استلم هذا الشخص حصته في الشهر الثاني عشر هل يكون في ذلك زكاة بعد أن اكتمل نصاب المال ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : مشترك في جمعية ، أي يضع المشتركون سهما من أموالهم ، ويكون السهم مثلاً بألف ريال ليجمعوا مبلغاً يستلمه الشخص لقضاء حاجاته في نهاية كل شهر ، فلو كان مقدار الشهور اثني عشر شهراً واستلم هذا الشخص حصته في الشهر الثاني عشر ، هل يكون في ذلك زكاة بعد أن اكتمل نصاب المال أفيدونا بذلك ؟

الشيخ : أولا هذه الجمعية أبين للأخ السائل أنه لا بأس بها ، أي لا بأس أن يتفق الموظفون في جهة ما على أن يقتطع من رواتبهم من كل واحد ألف ريال ليعطوه واحدا ، وفي الشهر الثاني يعطوه الآخر ، وفي الثالث وهلم جرا ، وليس هذا من باب القرض الذي جر نفعا لأن المقرض لم يأته أكثر مما أقرض ، والمصلحة للجميع ، فالذي انتفع بالجمعية الأول حرم في الثاني ، وصار الانتفاع للثاني ثم للثالث ثم للرابع وهلم جرا .
أما الزكاة فإنه يجب عليه أن يزكي ما قبضه إذا كان قد تم عليه الحول ، لأنه دين على موسر ، إذ إنه قد علم أن هؤلاء المشتركين سوف يوفون نصيبهم في كل شهر ، والدين على الموسرين تجب فيه الزكاة.

السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.

Webiste