حدثنا إسماعيل حدثني مالك عن ابن شهاب عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة رضي الله عنه ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جاءه أعرابي فقال يا رسول الله إن امرأتي ولدت غلاماً أسود فقال هل لك من إبل قال نعم قال ما ألوانها قال حمر قال هل فيها من أورق قال نعم قال فأنى كان ذلك قال أراه عرق نزعه قال فلعل ابنك هذا نزعه عرق )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا إسماعيل، حدثني مالك، عن ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جاءه أعرابي فقال: يا رسول الله، إن امرأتي ولدت غلاما أسود، فقال: هل لك من إبل ؟ قال: نعم، قال: ما ألوانها ؟ قال: حمر، قال: فيها من أورق ؟ قال: نعم، قال: فأنى كان ذلك ؟ قال: أراه عرق نزعه، قال: فلعل ابنك هذا نزعه عرق
الشيخ : التعريض يعني أن لا يصرح بالقذف بل يأتي بكلام يدل عليه ولكن ليس بصريح، هذا التعريض، فهذا الأعرابي قال : " إن امرأتي ولدت غلاما أسود " وكأنه هو والمرأة أبيضان، فمن أين جاء الأسود، كأنما يقول: زنى بها رجل أسود، ولكن النبي عليه الصلاة والسلام لم يعطه الحكم من أول الأمر بل أعطاه مقيسا عليه حتى تقتنع نفسه ، وكان أعرابيا والأعراب معروف أنهم يقتنون الإبل، قال : هل لك من إبل ؟ قال: نعم، قال: ما ألوانها ؟ قال: حمر، قال: هل فيها من أورق ؟ الأورق ما لونه بين البياض والسواد يعني أشهب كالورق يعني الفضة،
قال : فأنى كان ذلك ؟ يعني من أين لها أورق وهي حمر قال: " أراه " يعني أظنه، " عرق نزعه "، في رواية : " لعله نزعه عرق"، فقال: فلعل ابنك هذا نزعه عرق ، فاقتنع الأعرابي.
يعني ربما يكون هذا الجمل الأورق ربما يكون له أجداد بعيدون كان لونهم أورق فجاء عليهم، فقال : ابنك هذا أيضا ربما قد يكون له أجداد من قبل أبيه أو أمه كانوا سودا فنزعه عرق، فاقتنع الأعرابي.
الشيخ : التعريض يعني أن لا يصرح بالقذف بل يأتي بكلام يدل عليه ولكن ليس بصريح، هذا التعريض، فهذا الأعرابي قال : " إن امرأتي ولدت غلاما أسود " وكأنه هو والمرأة أبيضان، فمن أين جاء الأسود، كأنما يقول: زنى بها رجل أسود، ولكن النبي عليه الصلاة والسلام لم يعطه الحكم من أول الأمر بل أعطاه مقيسا عليه حتى تقتنع نفسه ، وكان أعرابيا والأعراب معروف أنهم يقتنون الإبل، قال : هل لك من إبل ؟ قال: نعم، قال: ما ألوانها ؟ قال: حمر، قال: هل فيها من أورق ؟ الأورق ما لونه بين البياض والسواد يعني أشهب كالورق يعني الفضة،
قال : فأنى كان ذلك ؟ يعني من أين لها أورق وهي حمر قال: " أراه " يعني أظنه، " عرق نزعه "، في رواية : " لعله نزعه عرق"، فقال: فلعل ابنك هذا نزعه عرق ، فاقتنع الأعرابي.
يعني ربما يكون هذا الجمل الأورق ربما يكون له أجداد بعيدون كان لونهم أورق فجاء عليهم، فقال : ابنك هذا أيضا ربما قد يكون له أجداد من قبل أبيه أو أمه كانوا سودا فنزعه عرق، فاقتنع الأعرابي.
الفتاوى المشابهة
- حدثنا يحيى بن بكير حدثنا الليث عن عقيل عن اب... - ابن عثيمين
- حدثنا يحيى بن بكير حدثني الليث عن عقيل عن اب... - ابن عثيمين
- حدثنا أحمد بن يونس وموسى بن إسماعيل قالا حدث... - ابن عثيمين
- حدثنا محمد بن سنان قال حدثنا فليح ح و حدثني... - ابن عثيمين
- رجل متزوج وله ستة أولاد ولكنهم لا يشبهونه فه... - ابن عثيمين
- حدثني عبد العزيز بن عبد الله قال حدثني سليما... - ابن عثيمين
- قراءة قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما... - ابن عثيمين
- شرح أحاديث من كتاب عمدة الأحكام : عن أبي هري... - ابن عثيمين
- مراعاة اختيار النسب عند الزواج - ابن باز
- يقول السؤال الأول ما حكم الشك في الزوجة إذا... - ابن عثيمين
- حدثنا إسماعيل حدثني مالك عن ابن شهاب عن سعيد... - ابن عثيمين