تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما المقصود بكلمة " القواعد من النساء" و ما ص... - ابن عثيمينالسائل : ما المقصود بكلمة القواعد من النساء ، أي ما صفة القواعد نرجو بهذا إفادة ؟الشيخ : الحمد لله رب العالمين وصلى وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه...
العالم
طريقة البحث
ما المقصود بكلمة " القواعد من النساء" و ما صفتهن ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما المقصود بكلمة القواعد من النساء ، أي ما صفة القواعد نرجو بهذا إفادة ؟

الشيخ : الحمد لله رب العالمين وصلى وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين :
المراد بالقواعد العجائز اللاتي قعدن عن الحركة لعدم قوتهن ونشاطهن ، و { اللَّاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا } يعني اللاتي أيسن من أن يتقدم لهن أحد لكبر سنهن ، هؤلاء القواعد ليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة ، يعني أن يضعن ثياب الخروج التي جرت العادة أن تخرج بها النساء بشرط ألا يتبرجن بزينة ، أي ألا يظهرن زينة جمال يكون بها فتنة .
وعلى هذا فإذا خرجت مثل هذه المرأة إلى السوق بثياب البيت التي ليست ثياب زينة ، فلا حرج عليها في ذلك ، إلا أنه ينبغي ألا تخرج لئلا يقتدى بها ولئلا تظن الشابة أن هذا الحكم عام لها وللقواعد ، وما كان يفضي إلى مفسدة فإنه ينبغي ألا يفعل وإن كان مباحا سدا للذريعة .
وفي هذه الآية دليل واضح على أن من سوى النساء القواعد فعليها جناح إذا وضعت ثوبها الذي اعتادت أن تخرج به إلى السوق .
وهو دليل على وجوب ستر الوجه ، لأن ستر الوجه من أعظم التبرج بالزينة ، فإن إظهار الوجه أشد فتنة من ثوب جميل ، بل وأشد فتنة من طيب يفوح ، فإن تعلق الرجل بالمرأة التي كشفت وجهها أشد من تعلقه بامرأة عليها ثياب جميلة إذا لم يشاهد الوجه .
وبهذه المناسبة أود أن أوجه نصيحة إلى بناتنا وأخواتنا بأن يتقين الله تعالى في أنفسهن وألا يخرجن إلى السوق متبرجات بزينة ، وألا يخرجن إلى السوق بريح تظهر رائحته ، أي بريح طيب تظهر ويشمها الرجال .
وألا يكشفن وجوههن لأن الوجه أعظم زينة تجلب الفتنة ، والشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم ، ويحمل المرأة على أن تدرج من القليل إلى الكثير ومن الصغير إلى الكبير ، فلتبق النساء على عادتهن وعلى ما جبلهن الله عليه من الحياء ، وألا تغتر بمن هلك فإن الله تعالى يقول في كتابه : { وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ } نسأل الله التوفيق والحماية من أسباب الشر والفتنة.

السائل : اللهم آمين بارك الله فيكم.

Webiste