تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قيل لجابر إنه مات قال وإن مات قيل إنه أسلم ق... - ابن عثيمينالسائل : وفيه أن جابرا قلت له إنه قد مات وقال وإن مات قلت فإنه أسلم قال وإن أسلم قلت فإنه دخل المدينة قال وإن دخل المدينة.الشيخ : إذا مات مات الله قادر ...
العالم
طريقة البحث
قيل لجابر إنه مات قال وإن مات قيل إنه أسلم قال وإن أسلم قيل له أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا يدخل المدينة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : وفيه أن جابرا قلت له إنه قد مات وقال وإن مات قلت فإنه أسلم قال وإن أسلم قلت فإنه دخل المدينة قال وإن دخل المدينة.

الشيخ : إذا مات مات الله قادر على أن يبعثه لكن ما علمنا هذا الشيء الاحتمال ما هو وارد.

السائل : لكن تبويب البخاري : باب: من رأى ترك النكير من النبي صلى الله عليه وسلم حجة لا من غير الرسول. لأنه حلف عند النبي صلى الله عليه وسلم فلم ينكر عليه فيقول أنه دليل على ثبوته وجوده يعني.

الشيخ : ثم ابن صياد ما وصف بهذا الوصف المشكلة عندي الآن : هل الدجال الذي رآه الرسول في المنام هل هو على أنه حي وأن هذا وصفه أو على أنه مُثِل له ؟ هذا وجه الإشكال إن كان مُثِل له فليس فيه إشكال إن كان حيا ففيه الإشكال على أنه حي معناه أن يكون حيا وبقي إلى اليوم فأين مكانه الأقرب أنا أرى إن لم يوجد شيء يخالف ما أرى فأرى أنه من باب أنه خيل له لكنه خيل له أو صور له في المنام على الوجه المطابق الواقع في هذا الرجل.
القارئ : " ... وأخرج أبو نعيم أيضا من طريق كعب الأحبار أن الدجال تلده أمه بقوص من أرض مصر قال وبين مولده ومخرجه ثلاثون سنة قال ولم ينزل خبره في التوراة والإنجيل وإنما هو في بعض كتب الأنبياء انتهى وأخلق بهذا الخبر أن يكون باطلا فإن الحديث الصحيح أن كل نبي قبل نبينا أنذر قومه الدجال وكونه يولد قبل مخرجه بالمدة المذكورة مخالف لكونه ابن صياد ولكونه موثقا في جزيرة من جزائر البحر وذكر ابن وصيف المؤرخ أن الدجال من ولد شق الكاهن المشهور قال وقال بل هو شق نفسه أنظره الله وكانت أمه جنية ... وأقرب ما يجمع به بين ما تضمنه حديث تميم وكون ابن صياد هو الدجال أن الدجال بعينه هو الذي شاهده تميم موثقا وأن ابن صياد شيطان تبدى في صورة الدجال في تلك المدة إلى أن توجه إلى أصبهان فاستتر مع قرينه إلى أن تجيء المدة التي قدر الله تعالى خروجه فيها ولشدة التباس الأمر في ذلك سلك البخاري مسلك الترجيح فاقتصر على حديث جابر عن عمر في ابن صياد ولم يخرج حديث فاطمة بنت قيس في قصة تميم وقد توهم بعضهم أنه غريب فرد وليس كذلك فقد رواه مع فاطمة بنت قيس أبو هريرة وعائشة وجابر ".

الشيخ : هو لو صح يكون هذا مستثنى على كل حال ما هي مشكلتنا هذه قصة تميم لا تنطبق على هذا الوصف أنا مشكلتي هل هو من رآه الرسول في المنام رآه على أنه موجود أو خيل له صورته الثاني عندي أقرب أنه خيل له صورته ولكن صور له على الوجه الذي يكون عليه حين خروجه والله أعلم.

السائل : طيب أحسن الله إليكم هو هذا كلام ابن حجر في كتاب الاعتصام لأنه قال حينما تكلم هل كان موجودا في عهد الرسول؟

الشيخ : ويش يقول ؟

السائل : فمقتضى حديث فاطمة بنت قيس في قصة تميم الداري الذي أخرجه مسلم أنه كان موجودا في العهد النبوي وأنه محبوس في بعض الجزائر وسيأتي في كتاب الاعتصام عند شرح حديث جابر أيضا.

الشيخ : طيب بناء على صحة حديث تميم الداري.

Webiste