تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول بعد صلاة الفجر وجدت على الغيار الداخلي... - ابن عثيمينالسائل : أيضاً يقول بعد صلاة الفجر وجدت على الغيار الداخلي الملابس الداخلية بقع منيء دون أن أشعر بذلك هل تكون صلاتي صحيحة أم لا وفقكم الله؟الشيخ : إذا ك...
العالم
طريقة البحث
يقول بعد صلاة الفجر وجدت على الغيار الداخلي الملابس الداخلية بقع مني دون أن أشعر بذلك هل تكون صلاتي صحيحة أم لا ؟ وفقكم الله؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أيضاً يقول بعد صلاة الفجر وجدت على الغيار الداخلي الملابس الداخلية بقع منيء دون أن أشعر بذلك هل تكون صلاتي صحيحة أم لا وفقكم الله؟

الشيخ : إذا كنت لم تنم بعد صلاة الفجر فإن صلاة الفجر غير صحيحة لوقوعها وأنت جنب حيث تيقنت أن هذا مني أما إذا كنت قد نمت بعد صلاة الفجر ولا تدري هل هذه البقع من نومتك الأخيرة التي بعد الصلاة أو مما قبل الصلاة فالأصل أنها مما بعد الصلاة وأن الصلاة صحيحة وهكذا الحكم أيضاً فيما لو وجد الإنسان أثر مني وشك هل هو من الليلة الماضية أو من الليلة التي قبلها فالذي عليه من الليلة الماضية القريبة بأن يجعله من ءاخر نومة نامها لأن ذلك هو المتيقن وما قبلها مشكوك فيه والشك في الأحداث لا يوجب الطهارة منها لقول النبي صلى الله عليه وسلم إذا وجد أحدكم في بطنه شيئاً فأشكل عليه أخَرج منه شيء أو لا فلا يخرجن من المسجد رواه مسلم من حديث أبي هريرة.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

السائل : أحسنت، وفقكم الله.
أيها السادة إلى هنا نأتي على نهاية لقاءنا هذا الذي استعرضنا فيه أسئلة السادة ديب محمد النعامي من الأردن ومحمد صلاح يعقوب من سوريا وسحنون عبد الله أل سحنون من أحد رفيدة في الجنوب وسعيد يحيى أبو محمد الريثي والحائرة م ح ه وأخيراً عبد الكريم خليل، عرضنا الأسئلة والاستفسارات التي وردت منهم على فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين الاستاذ بكلية الشريعة في القصيم وإمام وخطيب الجامع الكبير بمدينة عنيزة. شكراً لفضيلة الشيخ وشكرا.

Webiste