تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم دخول الأطفال على النساء فبعض طلبة الع... - ابن عثيمينالسائل : بسم الله .فضيلة الشيخ كثيراً ما رأيت من اختلاف بين الناس في مسألة دخول الأطفال على النساء، فبالنسبة لغير طلبة العلم مما رأيت أنا رأيت تفريطا فب...
العالم
طريقة البحث
ما حكم دخول الأطفال على النساء فبعض طلبة العلم يتشدد في الأمر وبعضهم يتساهل فما الضابط مع الأدلة .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بسم الله .
فضيلة الشيخ كثيراً ما رأيت من اختلاف بين الناس في مسألة دخول الأطفال على النساء، فبالنسبة لغير طلبة العلم مما رأيت أنا رأيت تفريطا فبعضهم قد يسمح لمن كان عمره في الثانية أو في الرابعة عشر، وربما يعني بعضهم يكون أكبر من ذلك بالدخول على النساء، ولا يرون بذلك بأسًا، ورأيت أيضا في المقابل عند بعض الإخوة الملتزمين بدين الله عز وجل يعني تشددًا في ذلك، فيمنعون حتى من كان في الخامسة من عمره وربما في الرابعة من عمره، ادِّعاء منهم على أن هذا الطفل فيه ذكاء وأنه يلاحظ أو أنه يميز بين الحسن والقبيح من النساء فما هو الضابط لذلك مع الأدلة يا شيخ ؟

الشيخ : الضابط لهذا ذكره الله عز وجل في القرآن قال : وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ إلى قوله: أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ هذا الضابط، فإذا رؤي من الطفل أنه يلحظ المرأة أو يلمسها أو ما أشبه ذلك، أو يميل إلى الجميلة دون الأخرى عُرف أنه يظهر على عورات النساء، وهذا لا يكون إلا من السنة العاشرة فما فوق.
إلا إذا كان الطفل يعيش في بيئة يتحدثون دائما عن النساء وعن الشهوة فربما يكون له اطلاع على عورات النساء قبل أن يبلغ العشر، هذا بالنسبة لإظهار المرأة وجهها عنده.
أما بالنسبة للخلوة بالمرأة فهذا يجب التحرز منه، وذلك لأنه وإن كان الطفل ليس فيه ما يؤدي إلى الاحتجاب عنه لكن إذا خلا بالمرأة فقد تكون المرأة نفسُها فيها شيء من الفساد، فتحاول أن تثير شهوته، وربما تمكنه من نفسها أو ما أشبه ذلك، فالخلوة شيء وكشف المرأة وجهها للطفل شيء آخر، يعني: أن الخلوة يجب التحرز منها كثيرًا، لئلا تعبث المرأة بالطفل، وإذا علمنا أن من النساء من تدخل القرد عليها لتتمتع به، فما بالك بالصبي لسبع سنين أو ثمان سنين، أي نعم .

السائل : كشف الوجه نجزم بأن ما دون العاشرة ليس فيه شيء؟

الشيخ : هذا هو الأصل، لكن قلت لك : ما لم يكن في بيئة تتحدث عن النساء وما يتعلق بهن .

السائل : جزاك الله خيرا .

Webiste