تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تابع لبعض الشباب يلبسون عمامة في المناسبات و... - ابن عثيمينالشيخ : ولا يمكن لأي إنسان أن يأتي بدليل على أن الرسول أمر بالعمامة، لو أمر بها لعلمنا أنها سنة، عبادة، لأن كل ما أمر به الرسول عليه الصلاة والسلام فهو ...
العالم
طريقة البحث
تابع لبعض الشباب يلبسون عمامة في المناسبات ونصحناهم بأنه لباس شهرة مخالف لعادة أهل البلد وليس بسنة فقالوا إن النبي صلى الله عليه وسلم لبسها ولنا فيه قدوة والناس إنما بعدوا عن الدين لذا استنكروا هذا اللباس.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ولا يمكن لأي إنسان أن يأتي بدليل على أن الرسول أمر بالعمامة، لو أمر بها لعلمنا أنها سنة، عبادة، لأن كل ما أمر به الرسول عليه الصلاة والسلام فهو عبادة إلا في أشياء دل الدليل على أنها للإباحة، لكن ليس هناك أي حديث يأمر بالعمامة إنما هي من فعل الرسول لأن الناس كانوا يعتادون هذا.
وقل لهؤلاء الإخوة: إذًا البسوا إزارا ورداء لأن الرسول عليه الصلاة والسلام كان يلبس إزارا ورداء ويلبس القميص أحياناً.
فنقول للإخوة : إن فعلكم هذا شهرة كما قلت، ولاسيما إذا كان في المناسبات، وكأن الفاعل يقول للناس: انظروا إليَّ فإني أنا صاحب السنة، ومن ليس على لباسي فليس على سنة، هذا لسان حاله، وإن كان لا يقوله بلسان المقال لكن يقوله بلسان الحال، فنصيحتي لهم: أن يلبسوا كما يلبس الناس، وهاهم علماؤنا السابقون واللاحقون ما رأينا أحدًا منهم يفعل ذلك وهم على جانب من الصلاح والتقى والعلم والحرص على التمسك بالسنة، وهم أفقه من هؤلاء بلا شك، نعم.
وأقول : بلغهم أننا نشكرهم على حصرهم على اتباع السنة، ولكن نحب أن يتعمقوا في السنة أولًا، ويعرفوا ما يريده الشرع من اتحاد الناس واتفاقهم وعدم اختلافهم حتى في الزي، ولهذا نهى النبي عليه الصلاة والسلام عن شهرتين من اللباس شهرة الإرفاه أو شهرة النزول، نعم .

Webiste