تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل أصابه وسواس فنذر إن شفاه الله أن يصوم ال... - ابن عثيمينالشيخ : أنا بس هل تودون أن نتوسع في الجواب وإن كان سيفوت بعضكم ما عنده من الأسئلة لأن الوقت محدود، أو تريدون أن نختصر، والاختصار أفيد في العاجل، لأنه رب...
العالم
طريقة البحث
رجل أصابه وسواس فنذر إن شفاه الله أن يصوم الأيام البيض فشفاه الله فهل يستمر في الصيام كل شهر.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أنا بس هل تودون أن نتوسع في الجواب وإن كان سيفوت بعضكم ما عنده من الأسئلة لأن الوقت محدود، أو تريدون أن نختصر، والاختصار أفيد في العاجل، لأنه ربما نقضي أو نجيب على أسئلة كثيرة لكن البسط أفيد في الآجل، لأننا نرجو أن تكون هذه الأشرطة المسجلة نرجو أن تكون نبراسًا للناس يهتدون به في المستقبل، فأنا تارة أرجح هذا وأقول : أبسط القول، لأنه ربما يأتي أناس فيما بعد يموهون ويلبسون على عباد الله، فإذا كان عند الإنسان علم يدفع به الشبهات المنتظرة فليتفوه به، وأحيانا أقول: أقضي حوائج إخواننا الذين جاؤوا، وربما جاؤوا من أماكن بعيدة ونكتفي بالجواب هذا حرام هذا واجب هذا حلال ونمشي إيش رأيكم ؟
ها أو نخليها وسط ؟

السائل : وسط .

الشيخ : طيب تفضل يلا .

السائل : بسم الله الرحمن الرحيم.
فضيلة الشيخ رجل أصابه وسواس فنذر إن شفاه الله أن يصوم الأيام البيض فشفاه الله فبدأ يصوم الأيام البيض هل يستمر يعني في صيامها رغم أنه بدأ يعني في الملل أو ؟

الشيخ : أولاً: النذر مكروه يا إخوان، يكره للإنسان أن ينذر سواء على الشفاء أو على النجاح أو على حصول شيء ضائع له لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن النذر .
ثانيًا: إذا نذر وهو نذر طاعة وجب عليه أن يوفي به لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم : من نذر أن يطيع الله فليطعه وعلى هذا فيجب على الأخ الذي نذر أن يصوم الأيام البيض يجب عليه أن يصومها من كل شهر، إلا إذا كانت من نيته أن يصومها من الشهر الذي يلي ما منَّ الله به عليه فيكتفي بشهر واحد، أما إذا أطلق فيجب أن يصومها كل شهر .

السائل : ما يعلم يغلب على ظنه أنه يصوم .

الشيخ : كل شهر .

السائل : يغلب على ظنه .

الشيخ : يمشي على غلبة ظنه .

السائل : يعني ما شهر واحد؟

الشيخ : لا يمشي على ما غلب على ظنه ومأجور وفاء بالنذر وتقربا إلى الله بصيام هذه الأيام الثلاثة .

Webiste