تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تقول السائلة : أنا فتاة في التاسعة عشرة من ع... - ابن عثيمينالسائل : أنا فتاة في التاسعة عشرة من عمري عندما جاءتني العادة الشهرية في رمضان المبارك وانتهت وبعد نهايتها بثلاثة أيام رجع الدم مرة أخرى واستمر معي بقية...
العالم
طريقة البحث
تقول السائلة : أنا فتاة في التاسعة عشرة من عمري عندما جاءتني العادة الشهرية في رمضان المبارك وانتهت وبعد نهايتها بثلاثة أيام رجع الدم مرة أخرى واستمر معي بقية شهر رمضان ، وصمت تلك الأيام التي رجع علي الدم فيها وصليت فهل أعيد صيام تلك الأيام أم لا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أنا فتاة في التاسعة عشرة من عمري عندما جاءتني العادة الشهرية في رمضان المبارك وانتهت وبعد نهايتها بثلاثة أيام رجع الدم مرة أخرى واستمر معي بقية شهر رمضان، وصمت تلك الأيام التي رجع علي الدم فيها وصليت فهل أعيد صيام تلك الأيام أم لا؟

الشيخ : إذا كان هذا الدم الذي أصابك دم استحاضة يعني بكونه استمر معك كل الشهر أو أكثره فإنه لا قضاء عليكِ لأن دم الاستحاضة لا يمنع الصوم ولا الصلاة.

السائل : نعم.

الشيخ : وأما إذا كان دم حيض بحيث إنه مر بك في أيام معلومة وانقطع فإن عليكِ أن تقضي ما صمتِي فيه لأن دم الحيض لا يصح الصوم فيه.

السائل : نعم، أحسنتم، أيضا ..

الشيخ : ثم إنه بهذه المناسبة أود أن أبيّن للنساء أن من أكثر ما يكون سبباً لاختلاف العادة واضطرابها تناول الحبوب المانعة للحيض فإن هذه الحبوب المانعة للحيض وإن كانت في أصل الشرع جائزة من حيث هي.

السائل : نعم.

الشيخ : لكن نظراً لما ينتج عنها من اختلاف العادة واضطرابها فإننا ننهى النساء عن تناولها ثم إنه فيما يظهر أن فيها ضرراً على المرأة لأن حبس شيء من الطبيعة أن يخرج لا شك أنه يؤثر على الجسم رد فعل.

السائل : نعم.

الشيخ : ولذلك نحن نحذّر النساء من استعمال هذه الحبوب المانعة للحيض لما ذكرنا من مفاسدها وإن كانت حسب ما قاله أهل العلم ليس بها بأس.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

السائل : سؤالها الثاني والأخير تقول.

Webiste