تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم المسابقة في المسائل الشرعية كأن يقال... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ : بعض الطلاب في مذاكرة العلم يقولون: من يخطئ يشتري لمن معه الصواب كتاباً مثلاً .الشيخ : إيش ؟ السائل : من يخطئ في المسألة يشتري لمن...
العالم
طريقة البحث
ما حكم المسابقة في المسائل الشرعية كأن يقال من يخطئ عليه أن يشتري كتابا لأخيه.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ : بعض الطلاب في مذاكرة العلم يقولون: من يخطئ يشتري لمن معه الصواب كتاباً مثلاً .

الشيخ : إيش ؟

السائل : من يخطئ في المسألة يشتري لمن معه الصواب مثلاً كتاب.

الشيخ : من يخطئ في المسألة .

السائل : يتناقشون في المسألة يا شيخ.

الشيخ : ها ؟

السائل : يتناقشون في طلب العلم .

الشيخ : إي نعم .

السائل : ويقولون الذي يخطئ في المسألة يشتري لمن معه الصواب كتاب فهل هذا .

الشيخ : يعني مسابقة؟

السائل : نعم .

الشيخ : هذا ويرى شيخ الإسلام أنه لا بأس بالمسابقة الشرعية، يعني نتباحث ونقول: الذي يكون معه الصواب له على الآخر كذا وكذا كتاباً أو دراهم أو لباساً هذا لا بأس به عند شيخ الإسلام ابن تيمية يقول: لأن الجهاد إما بالعلم، وأما بالسلاح، ويستدل أيضاً بما ذكر عن أبي بكر رضي الله عنه لما نزل قوله تعالى: { الم * غُلِبَتِ الرُّومُ * فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ * فِي بِضْعِ سِنِينَ } من اللي غلب الروم ؟ الفرس، والروم نصارى أهل الكتاب، والفرس مجوس ليس لهم كتاب، قال الله تعالى: { وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ * بِنَصْرِ اللَّهِ } لأن المؤمنين يحبون أن ينتصر أهل الكتاب على الفرس لأن النصارى أقرب إلى الصواب من المجوس، وقريش تحب أن ينتصر المجوس لأنهم مشركون على الروم، لأنهم أهل كتاب.
فقالت قريش: لا يمكن هذا، الفرس دولة قوية ولا يمكن للروم أن تغلبها أبداً وهم لا يؤمنون بالقرآن، فراهنهم أبو بكر على شيء من الإبل أو الغنم -نسيت- فجاء إلى الرسول يسأله، وكانت المدة قليلة فقال له الرسول عليه الصلاة والسلام زد في الأجل وزد في الرهان لأن كلمة بضع سنين من ثلاث إلى تسع فأنت احتط زد في الأجل وزد في العوض، ففعل أبو بكر وهذه مسألة علمية قال شيخ الإسلام رحمه الله: يجوز الرهان في مسائل العلم الشرعي.

Webiste