تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يبقى أحيانا في الصف الأول فرج فيريد أصحاب ال... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ إذا أقيمت الصلاة وبدأ المصلون يعتدلون للصلاة فمثلاً الصف الأمامي من كان عن يمين الإمام تحركوا إلى شمائلهم للمكان الفاضي، والذين عن ...
العالم
طريقة البحث
يبقى أحيانا في الصف الأول فرج فيريد أصحاب الصف الأول سدها لكن يتقدم من بالخلف ويحجز بيده الناس ليتقدم هو ,فهل يجوز هذا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ إذا أقيمت الصلاة وبدأ المصلون يعتدلون للصلاة فمثلاً الصف الأمامي من كان عن يمين الإمام تحركوا إلى شمائلهم للمكان الفاضي، والذين عن يساره تحركوا إلى ميامنهم هنا يدخل بعض الذين في الصف الخلفي لسد الفُرج، والتي كان يسعى لسدها أصحاب الصف الأمامي أنفسهم، وربما حجز هذا الداخل إلى الصف الأمامي بيده الناس في الصف الأمامي ليدخل بينهم فهل يتركه هذا الشخص المحجوز ليأخذ المكان الفاضل منه ويبقى هو في المكان المفضول والله يقول: وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسْ الْمُتَنَافِسُونَ ؟

الشيخ : نعم، صدق الله، وسمعًا وطاعة لله، وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسْ الْمُتَنَافِسُونَ سمعتم السؤال؟ يقول: أحيانًا يكون في الصف الأول ... توسط فينضم الناس بعضهم إلى بعض، في هذه الحال يأتي واحد في الصف الثاني ويمسك بيده من يريد أن يدنو ثم يدخل ...، نقول: هذا لا يجوز، هذا عدوان على حق الغير، نعم لو فرضنا أنه وقف ولا دنا أو نظر إليك يريد أن تسد الفرجة فهذا لا بأس أسقط حقه، وأما أنه متهيئ لأن يدنو فتأتي أنت وتمنعه وتدخل في هذا المكان فهذا لا يجوز لأنه عدوانٌ على حق أخيك، ولأنه يورث العداوة والبغضاء.
وأما الآية الكريمة فالمنافسة ليست هي العدوان على الغير، المنافسة أن تنافس غيرك في حقٍ لا تضره في ذلك. نعم

Webiste