تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هو الضابط عند تسمية الأولاد ؟ - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ حفظك الله في هذا الزمن حصل انفتاح عظيم على الأسماء، فأخذ الناس يسمون بأسماء كثيرة، بعضُها يأخذ من القرآن الكريم، مثل أسماء السُّوَر...
العالم
طريقة البحث
ما هو الضابط عند تسمية الأولاد ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ حفظك الله في هذا الزمن حصل انفتاح عظيم على الأسماء، فأخذ الناس يسمون بأسماء كثيرة، بعضُها يأخذ من القرآن الكريم، مثل أسماء السُّوَر، كأنفال أو غيرها، وبعضُها أسماء قد يكون فيها تشبُّهٌ إلى آخره، هل هناك ضابط يعني للاسم الذي لا يكون فيه محظور؟ وما هو الأصلح ..؟

الشيخ : والله الأمر كما قلت من أنه انفتح على الأسماء، عدلوا عن الأسماء القديمة، وعن الأسماء الحديثة القريبة إلى أسماء جديدة غريبة، كما تفضلت: بعضُهم صار يسمي بما يختص بالقرآن مثل: بيان أو فرقان وبعضُهم يسمي: مَلَك أو ملاك وبعضُهم يسمي أبرار إلى غير ذلك.
فما شابه ما نهى عنه الرسول عليه الصلاة والسلام أو غَيَّره، فإنه يُنْهى عنه ويُغَيَّر، وما عدا ذاك فالأصل فيه الحِل، لأن القاعدة الشرعية التي ينبغي لطالب العلم أن يفهمها أن الأصل فيما عدا العبادات الحل سواء في العادات، أو في المنافع، أو غيرها، الأصل فيها الحل، إلا ما قام الدليل على تحريمه، وأما العبادات فالأصل فيها المنع إلا ما قام الدليل على مشروعيته.
لكن مثل: بيان نقول: لا تُسَمِّ به، لأن بيان من أسماء القرآن، وهذه المرأة ليست بياناً، قد لا تكون مبيِّنة فضلاً عن كونها بياناً.
وكذلك أبرار إذا كان النبي عليه الصلاة والسلام غيَّر اسم برة إلى زينب أو إلى جويرية فـأبرار أولى بالتغيير، لأن برة مؤنث ومفرد، وأبرار مذكر وجمع، وكذلك إيمان ايضا لا يُسمَّى به، وكذلك أسماء الملائكة، لو أراد الإنسان أن يسمي بأسماء الملائكة، قلنا: لا تُسَمِّ بها، مثل أن يسمي بجبريل ميكائيل إسرافيل . إي نعم
والأحسن أن ترجع إلى كتاب " تحفة الودود في أحكام المولود " لـابن القيم، ذكر فيه شيئاً قيِّماً، وأظن أن الشيخ أبو بكر ألف رسالة في هذا الموضوع.

السائل : يا شيخ لازم التغيير؟

الشيخ : الشيء اللي فيه محظور شرعي يلزم.

السائل : أبرار؟

الشيخ : لا، أبرار نقول: كما غيَّر الرسول غيِّر. نعم

Webiste