تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا تزوج رجل امرأة وطلقها فهل الزوج يكون محر... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ وفقكم الله ورعاكم .الشيخ : وإياكم .السائل : إذا تزوج رجل امرأة وطلقها فهل أم هذه المرأة أو هذا الزوج هل يكون محرما لأم هذه المرأة و...
العالم
طريقة البحث
إذا تزوج رجل امرأة وطلقها فهل الزوج يكون محرما لأم هذه المرأة ؟ وهل والد الزوج يكون محرما لهذه المرأة ؟ وهل من الأفضل زيارتها ؟ وكذلك زوجة الأب المطلقة هل تزار ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ وفقكم الله ورعاكم .

الشيخ : وإياكم .

السائل : إذا تزوج رجل امرأة وطلقها فهل أم هذه المرأة أو هذا الزوج هل يكون محرما لأم هذه المرأة وهل أبو هذا الزوج يكون محرما لهذه المرأة التي طلقها الرجل وهل من الأحسن زيارتهما وكذلك زوجة الأب المطلقة هل من الأفضل زيارتها ؟

الشيخ : ... سؤالين .

السائل : كلها يعني هل زيارة .

الشيخ : خير إن شاء الله على كل حال أما الأول فإن الإنسان إذا تزوج امرأة صارت أمها وجدتها من قبل الأب كلهم محارم للزوج سواء بقيت الزوجة معه أو طلقت أو فسخت أو ماتت ما دام عقد على هذه الزوجة عقدا صحيحا فإن أمهاتها من الأم المباشرة والجدات كلهن محارم عرفت وكذلك أبو الزوج لو أن الرجل تزوج امرأة ثم طلقها وجب على هذه المرأة أن تستر وجهها عن الزوج إذا انتهت العدة .
أما أبوه فيجوز لها أن تكشف وجهها عنده لأنه ما زال محرما لها .

السائل : الزيارة .

الشيخ : أما موضوع الزيارة فهذه مسألة تتعلق بالعرف إذا جرت العادة بأنهم يتزاورون فيما بينهم فلا بأس وإلا فليست من الأرحام ما لم تكن قريبة من وجه آخر أما مجرد أنها زوجة الأب فإنها ليست من ذوي الأرحام نعم .

Webiste