ما وجه قولكم أن من فاتته صلاة لعذر ثم صلاه في غير وقتها فهي قضاء ثم قلتم أنها أداء ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخنا بارك الله فيكم، يعني قد أكون واهما لكن في حديث سعد المتقدم.
الشيخ : نعم.
السائل : إن في إذا لم يصل بالليل لوجع أو مرض وصلاها بالنهار يعني قضاء.
الشيخ : نعم.
السائل : وقلنا حتى من فوائدها أنه لاستحباب قضاء الفائتة.
الشيخ : نعم.
السائل : والأن في سؤال الأخ محمد قال ..
الشيخ : تعتبر أداء.
السائل : أداء لا قضاء ... .
الشيخ : أي، نعم، والأن نقول هكذا، نسميها قضاء لأنها بعد الوقت لكن نسميها أداء في الثواب والأجر، وهذه قاعدة كل من ترك صلاة موقتة لعذر ثم صلاها بعد وقتها فهي أداء، نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : إن في إذا لم يصل بالليل لوجع أو مرض وصلاها بالنهار يعني قضاء.
الشيخ : نعم.
السائل : وقلنا حتى من فوائدها أنه لاستحباب قضاء الفائتة.
الشيخ : نعم.
السائل : والأن في سؤال الأخ محمد قال ..
الشيخ : تعتبر أداء.
السائل : أداء لا قضاء ... .
الشيخ : أي، نعم، والأن نقول هكذا، نسميها قضاء لأنها بعد الوقت لكن نسميها أداء في الثواب والأجر، وهذه قاعدة كل من ترك صلاة موقتة لعذر ثم صلاها بعد وقتها فهي أداء، نعم.
الفتاوى المشابهة
- حكم أداء الصلاة بعد وقتها - ابن عثيمين
- هل يجب قضاء الصلاة التي تركت عمداً بلا عذر ؟ - الالباني
- أسئلة عن قول بعض العلماء بقضاء الصلاة الفائتة... - الالباني
- قضاء الصلاة الفائتة - 2 - الفوزان
- هل فيه دليل على قضاء الصلاة إذا فاتت بدون عذر.؟ - ابن عثيمين
- وجوب أداء الصلاة في وقتها - اللجنة الدائمة
- كلام الطالب على أن النائم والناسي إذا فاتتهما... - الالباني
- هل تكون الصلاة قضاءً أم أداءً لمن نام عنها؟ - ابن باز
- هل يفهم من هذا الحديث أن من فاتته صلاة الوتر... - ابن عثيمين
- من أخر الصلاة حتى خرج وقتها لعذر فهل ينوي ال... - ابن عثيمين
- ما وجه قولكم أن من فاتته صلاة لعذر ثم صلاه ف... - ابن عثيمين