هل ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم تخصيص شهر رمضان بكثرة تلاوة القرأن و تخصيص ليلة سبع و عشرين بالختمة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ... قراءة القرأن ثم ... في رمضان، ... قراءة القرءان وهل ... في رمضان ... ، هل هذا ثبت ... وهل ثبت ... بليلة سبع وعشرين كما يحصل من بعض الأئمنة وإن لم يكن يثبت ... .
الشيخ : نعم، هذا لم يثبت لكن بعض العلماء السابقين والأئمة أيضا رأوا هذا، قالوا إن هذا الشهر شهر القرءان نزل فيه القرءان فينبغي للإنسان أن يتلو القرءان من أوله إلى ءاخره حتى يُسمع الناس، وأما اختيارهم ليلة سبع وعشرين فلأنها أرجى ليالي العشر في أن تكون ليلة القدر والدعاء فيها أقرب إلى الإجابة فلذلك اختاروها، لكن كونهم يواظبون على ذلك فيه نظر، لو فعلوا هذا أحيانا لا بأس، نعم.
الشيخ : نعم، هذا لم يثبت لكن بعض العلماء السابقين والأئمة أيضا رأوا هذا، قالوا إن هذا الشهر شهر القرءان نزل فيه القرءان فينبغي للإنسان أن يتلو القرءان من أوله إلى ءاخره حتى يُسمع الناس، وأما اختيارهم ليلة سبع وعشرين فلأنها أرجى ليالي العشر في أن تكون ليلة القدر والدعاء فيها أقرب إلى الإجابة فلذلك اختاروها، لكن كونهم يواظبون على ذلك فيه نظر، لو فعلوا هذا أحيانا لا بأس، نعم.
الفتاوى المشابهة
- بيان خطأ كثير من الناس في تخصيصهم ليلة الساب... - ابن عثيمين
- بيان حكم تخصيص العمرة في ليلة السابع والعشرين . - ابن عثيمين
- تخصيص أيام بالعبادة دون سواها - اللجنة الدائمة
- بيان أن تخصيص ليلة السابع والعشرين بعمرة من... - ابن عثيمين
- ما يفعل من البدع في ليلة سبع عشرة من شهر... - اللجنة الدائمة
- حكم تخصيص سبع وعشرين من رجب بعبادة - ابن باز
- من البدع تخصيص ليلة السابع والعشرين من رمضان... - ابن عثيمين
- تخصيص ليلة سبع وعشرين من رمضان بالاحتفال - اللجنة الدائمة
- بيان بدعية تخصيص ليلة السابع والعشرين من رمض... - ابن عثيمين
- حكم تخصيص ليلة سبعة وعشرين بالعمرة - ابن باز
- هل ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم تخصيص شهر... - ابن عثيمين