تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث : ( ... وإن أحب الأعمال إلى الله... - ابن عثيمينالشيخ : وفي قوله عليه الصلاة والسلام  إن أحب الأعمال إلى الله ما دووم عليه  ، أحب الأعمال إلى الله كل شيء في جنسه وإلا فمن المعلوم أن النفل إذا داوم الإ...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث : ( ... وإن أحب الأعمال إلى الله ما دووم عليه ... )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وفي قوله عليه الصلاة والسلام إن أحب الأعمال إلى الله ما دووم عليه ، أحب الأعمال إلى الله كل شيء في جنسه وإلا فمن المعلوم أن النفل إذا داوم الإنسان عليه ليس أحب إلى الله من الفريضة بلا شك، لكن كل عمل في جنسه إذا دووم عليه فهو أفضل مما لم يداوم عليه، ودليل ذلك قول الله تبارك وتعالى في الحديث القدسي ما تقرّب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه فدل هذا على أن جنس الفرائض أفضل من جنس النوافل.
وفي الحديث إثبات المحبة لله وأنها تتفاضل بتفاضل الأعمال، لأن أحب اسم تفضيل واسم التفضيل يدل على مفضل ومفضل عليه، يشتركان في أصل إيش؟ في أصل الوصف، فهنا المحبة ثابتة بين الفاضل والمفضول، لكن الفاضل أفضل، فيُستفاد منه إثبات محبة الله عز وجل وأنها إيش؟ تتفاوت بحسب العمل وهذا هو الواجب على كل مسلم أن يُثبت لله ما أثبته لنفسه دون تحريف وتعطيل، ومن قال إن مراده بالمحبة الثواب فقد أبعد النجعة، وأخطأ في ال ... ، وصار معتديا على النص من وجهين: الوجه الأول إبطال ما دل عليه، والثاني إثبات معنى لم يدل عليه، فإذا قال المراد بالمحبة الثواب أو إرادة الثواب قلنا هذا جناية على النص من وجهين، الأول؟
الطالب : ... .

الشيخ : إبطال ما دل عليه، والثاني؟ إثبات معنى لم يدل عليه، لأن هناك فرقا بين المحبة وبين الثواب أو إرادة الثواب.

Webiste