كثير من أئمة المساجد يقرأون في الصلاة قراءة متسلسلة من البقرة و حتى سورة الناس في غير رمضان و قيل إن هذا بدعة و يحتج بعضهم بالمراجعة و ضبط الحفظ و إسماع الجماعة آيات مباركات من القرآن الكريم قل أن يسمعوها فما رأيكم في هذا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ حفظه الله كثيرٌ من أئمة المساجد يقرءون في الصلاة قراءة متسلسلة من البقرة وحتى سورة الناس في غير رمضان وقيل إن هذا بدعة ويحتج بعضهم بالمراجعة وضبط الحفظ وإسماع الجماعة ءايات مباركات من القرءان الكريم قل أن يسمعوها فما رأي فضيلتكم في هذا؟
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلّي وأسلّم على نبيّنا محمد وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، ذكر العلماء رحمهم الله أنه ينبغي للإنسان أن يقرأ في صلاة الفجر من طوال المفصّل وفي صلاة المغرب من قصاره وفي الباقي من أوساطه والمفصّل أوله سورة ق وءاخره ءاخر القرءان وطواله من ق إلى عم وقصاره من الضحى إلى ءاخر القرءان وأوساطه من عم إلى الضحى هكذا قال أهل العلم والذي ينبغي للإنسان أن يفعل هكذا لأن من الحكمة في ذلك أن هذا المفصّل إذا ورد على أسماع الناس حفظوه وسهل عليهم حفظه ولم أعلم أن أحدا من أهل العلم قال إنه ينبغي أن يقرأ من أول القرءان إلى ءاخره متسلسلا ليُسمع الناس جميع القرءان ولا يُمكن أيضا أن يُسمع الناس جميع القرءان لأنه سيبقى مدّة ما انتهى إلى ءاخر القرءان وسيتغيّر الناس يذهبون ويجيؤون ولا يسمعون كل القرءان وإذا لم يكن هذا من السنّة والعلماء ذكروا أن السنّة القراءة بالمفصّل فالأولى للإنسان أن يتبع ما كان عليه العلماء.
والفائدة التي أشرنا إليها من أن العامّة إذا تكرّرت عليهم سور المفصّل حفظوها لا تُدرك بما إذا قرأ الإنسان من أول القرءان إلى ءاخره فالأوْلى العدول عن هذا وأن يقرأ كما يقرأ الناس. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلّي وأسلّم على نبيّنا محمد وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، ذكر العلماء رحمهم الله أنه ينبغي للإنسان أن يقرأ في صلاة الفجر من طوال المفصّل وفي صلاة المغرب من قصاره وفي الباقي من أوساطه والمفصّل أوله سورة ق وءاخره ءاخر القرءان وطواله من ق إلى عم وقصاره من الضحى إلى ءاخر القرءان وأوساطه من عم إلى الضحى هكذا قال أهل العلم والذي ينبغي للإنسان أن يفعل هكذا لأن من الحكمة في ذلك أن هذا المفصّل إذا ورد على أسماع الناس حفظوه وسهل عليهم حفظه ولم أعلم أن أحدا من أهل العلم قال إنه ينبغي أن يقرأ من أول القرءان إلى ءاخره متسلسلا ليُسمع الناس جميع القرءان ولا يُمكن أيضا أن يُسمع الناس جميع القرءان لأنه سيبقى مدّة ما انتهى إلى ءاخر القرءان وسيتغيّر الناس يذهبون ويجيؤون ولا يسمعون كل القرءان وإذا لم يكن هذا من السنّة والعلماء ذكروا أن السنّة القراءة بالمفصّل فالأولى للإنسان أن يتبع ما كان عليه العلماء.
والفائدة التي أشرنا إليها من أن العامّة إذا تكرّرت عليهم سور المفصّل حفظوها لا تُدرك بما إذا قرأ الإنسان من أول القرءان إلى ءاخره فالأوْلى العدول عن هذا وأن يقرأ كما يقرأ الناس. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الفتاوى المشابهة
- كلمة للشيخ في تفسير سورة " ق " . - ابن عثيمين
- طالب العلم هل يبدأ بحفظ القرآن أم بقراءة كتب... - ابن عثيمين
- أعمل إماما في مسجد الحي الذي أسكن فيه و أحفظ... - ابن عثيمين
- في رمضان يكثر القراء لكتاب الله عز وجل ولكن... - ابن عثيمين
- حكم قراءة الإمام جزءا من السورة في الصلاة - ابن عثيمين
- هل الأفضل في التراويح أن أكمل القرآن في رمضا... - ابن عثيمين
- هل صحيح بأن من حفظ القرآن كاملا حرمه الله عل... - ابن عثيمين
- ما هي أفضل طريقة لحفظ القرآن ؟ وهل يجوز أن أ... - ابن عثيمين
- هل من حرج شرعي إذا كان الإمام يقرأ القرآن في... - ابن عثيمين
- بعض الناس يصلون الفرائض ويصومون رمضان ، ولا... - ابن عثيمين
- كثير من أئمة المساجد يقرأون في الصلاة قراءة... - ابن عثيمين