تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث : ( ... عن علي بن أبي طالب أن رسو... - ابن عثيمينالشيخ : في هذا دليل على أن المتعة كانت في الأول جائزة، لكن فيه إشكال أنه ذكر أنها حرمت عام خيبر ، وفي حديث سبرة أنها حرمت متى؟ عام الفتح فتحتاج إلى حل ا...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث : ( ... عن علي بن أبي طالب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن متعة النساء يوم خيبر وعن أكل لحوم الحمر الإنسية ) و جميع رواياته.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : في هذا دليل على أن المتعة كانت في الأول جائزة، لكن فيه إشكال أنه ذكر أنها حرمت عام خيبر ، وفي حديث سبرة أنها حرمت متى؟ عام الفتح فتحتاج إلى حل الإشكال، أما لحوم الحرم الإنسية فكانت حلالا ثم صارت حراما، وهذا يدل على أن لله تبارك وتعالى كمال الملك المطلق، لا ينازعه أحد في ملكه، فهذا الحمار في أول النهار حلال طيب يؤكل، وفي آخر النهار حرام خبيث لا يؤكل، وهو لم يتغير الغذاء واحد والدم واحد وكل شيء واحد لكن الأمر لمن؟ لله عز وجل ، الخمر قبل أن تحرم كانت في أوانيها حلالا طيبة ليس فيها محذور وحين حرمت صار نفس الخمر اللي الآن في الإناء انقلب وصار خبيثا حراما، مما يدل على أن الأمر كله بيد الله عز وجل، وإذا أراد قائل أن يقول ما الذي جعلها بالأمس حلالا واليوم حراما؟ نقول جعلها من بيده ملكوت السماوات والأرض، أما أن نعلل تعاليل قد لا تكون من العلة فلسنا مكلفين بذلك نحن مكلفون بأن نقول سمعنا وأطعنا، منعنا ربنا من هذا سمعا وطاعة أحله لنا سمعا وطاعة، عندك تعليق على هذا؟ يرحمك الله، يرحمك الله، يرحمك الله، ما تجيب؟! أجب.

Webiste