كثير من الناس يعتقدون أن الولي إذا قال لمن طلب ابنته هي لك انعقد العقد و يستدلون بحديث : ( ثَلاَثٌ جِدُّهُنَّ جِدٌّ وَهَزْلُهُنَّ جِدٌّ ..... ) فهل هذا صحيح ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بعض الناس إذا قال زوجني بنتك هذه قال هي لك ينعقد.
الشيخ : أيش؟
السائل : ينعقد .. ويستدلون بحديث ثلاث جدهن جد وهزلهن جد ؟
الشيخ : لا لا ، هذا وعد هذا وليس عقد ، هذا وعد وليس عقدا ، العقد أن يقول زوجني بنتك قال زوجتك يمزح، هذا هو العقد أما مسألة هي لك أو جتك نعم أو الله يربحك أو بارك الله لك ..
السائل : ولو قال زوجتك؟
الشيخ : ولو قال زوجتك ويمزح انعقد النكاح.
السائل : .. الأول ..
الشيخ : لا، يرد عليه ألف أمر هذا، هذا كلامنا على أن هذه الصيغة مقبولة والشروط لا بد منها، لا بد منها، يرد عليه أيضا أنه لا بد أن لا تكون بينهما رضاع وأن ترضى وأن يكون شهود، كل شيء يرد عليه.
السائل : ..
الشيخ : لا بد يتوفر في كل عقد سواء من مزح ولا جد لا بد أن يتوفر، نعم.
الشيخ : أيش؟
السائل : ينعقد .. ويستدلون بحديث ثلاث جدهن جد وهزلهن جد ؟
الشيخ : لا لا ، هذا وعد هذا وليس عقد ، هذا وعد وليس عقدا ، العقد أن يقول زوجني بنتك قال زوجتك يمزح، هذا هو العقد أما مسألة هي لك أو جتك نعم أو الله يربحك أو بارك الله لك ..
السائل : ولو قال زوجتك؟
الشيخ : ولو قال زوجتك ويمزح انعقد النكاح.
السائل : .. الأول ..
الشيخ : لا، يرد عليه ألف أمر هذا، هذا كلامنا على أن هذه الصيغة مقبولة والشروط لا بد منها، لا بد منها، يرد عليه أيضا أنه لا بد أن لا تكون بينهما رضاع وأن ترضى وأن يكون شهود، كل شيء يرد عليه.
السائل : ..
الشيخ : لا بد يتوفر في كل عقد سواء من مزح ولا جد لا بد أن يتوفر، نعم.
الفتاوى المشابهة
- ما هي الشروط التي ينعقد بها نكاح المسلم بالكتابية - الالباني
- حكم العقد إذا كان الزوجان لا يصليان - ابن باز
- العقد الصحيح - الفوزان
- إذا عقد الرجل عقدا صوريا على الكافرة قلنا لا... - ابن عثيمين
- إذا أسلم الرجل وزوجته لا يجدد عقد زواجهما - اللجنة الدائمة
- سؤال عن بعض أحكام عقد الزواج ؟ - ابن عثيمين
- حكم عقد الزوجية للزوجين تاركي الصلاة - ابن باز
- طيب بالنسبة لعقد النكاح هل تمثلون بمثال لانع... - ابن عثيمين
- حديث :( ثلاث جدهن جد النكاح ... ) فمن زوج اب... - ابن عثيمين
- ما صحة حديث ( ثلاث جدهن جد وهزلهن جد ... ) ؟ - الالباني
- كثير من الناس يعتقدون أن الولي إذا قال لمن ط... - ابن عثيمين