حدثنا قتيبة بن سعيد وأبو بكر بن أبي شيبة وعمرو الناقد واللفظ لأبي بكر قالوا : حدثنا سفيان عن بن المنكدر سمع جابرا يقول : ثم كانت اليهود تقول : إذا أتى الرجل امرأته من دبرها في قبلها كان الولد أحول فنزلت : ((نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا قتيبة بن سعيد وأبو بكر بن أبي شيبة وعمرو الناقد واللفظ لأبي بكر قالوا: حدثنا سفيان عن بن المنكدر سمع جابرا يقول: كانت اليهود تقول: إذا أتى الرجل امرأته من دبرها في قبلها كان الولد أحول فنزلت: نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم .
الشيخ : نعم، نزلت تكذيبا لليهود، اليهود يزعمون أن الرجل إذا أتى امرأته في قبلها من دبرها أي من جهة الوراء صار الولد أحول وهذا كذب يكذبه الواقع ويكذبه أيضا الشرع الوحي المنزل، أنزل الله تعالى نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم أي من حيث شئتم من الأمام من الخلف من الجنب، المهم أن يكون في موضع الحرث، وموضع الحرث هو القبل، وفي هذه الآية إشارة إلى أن الوطء في الدبر ليس من حق الإنسان، وقد جاءت السنة بتحريمه وتأكيد تحريمه وأنه من كبائر الذنوب، وهو أيضا قياس جلي في منع جماع الحائض، لأنه إذا كان الحيض أذى يمنع من جماع الحائض فالدبر أيش؟ أشد وأغلظ لأن كل إنسان يعرف أن الدم أهون من الغائط، فلذلك كان تحريم وطء المرأة في الدبر ثابتا بالنص والقياس الصحيح، وأما الإستدلال بعموم قوله تعالى إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فهذا مطلق مقيد بالنصوص الأخرى.
الشيخ : نعم، نزلت تكذيبا لليهود، اليهود يزعمون أن الرجل إذا أتى امرأته في قبلها من دبرها أي من جهة الوراء صار الولد أحول وهذا كذب يكذبه الواقع ويكذبه أيضا الشرع الوحي المنزل، أنزل الله تعالى نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم أي من حيث شئتم من الأمام من الخلف من الجنب، المهم أن يكون في موضع الحرث، وموضع الحرث هو القبل، وفي هذه الآية إشارة إلى أن الوطء في الدبر ليس من حق الإنسان، وقد جاءت السنة بتحريمه وتأكيد تحريمه وأنه من كبائر الذنوب، وهو أيضا قياس جلي في منع جماع الحائض، لأنه إذا كان الحيض أذى يمنع من جماع الحائض فالدبر أيش؟ أشد وأغلظ لأن كل إنسان يعرف أن الدم أهون من الغائط، فلذلك كان تحريم وطء المرأة في الدبر ثابتا بالنص والقياس الصحيح، وأما الإستدلال بعموم قوله تعالى إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فهذا مطلق مقيد بالنصوص الأخرى.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم الجماع في الدبر؟ - ابن عثيمين
- جماع الزوجة في الدبر - اللجنة الدائمة
- حكم وطء الزوجة في الدبر - ابن باز
- تفسير قوله تعالى : (( من كان يريد حرث الآخرة... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( كانت اليهود تقول : إذا أتى ال... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( ... عن جابر بن عبد الله أن يه... - ابن عثيمين
- ما حكم إتيان المرأة من دبرها في قبلها ؟ - ابن عثيمين
- وعن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال : كان... - ابن عثيمين
- وحدثنا محمد بن رمح قال : أخبرنا الليث عن بن... - ابن عثيمين
- تتمة شرح الحديث: ( جابر بن عبدالله رضي الله... - ابن عثيمين
- حدثنا قتيبة بن سعيد وأبو بكر بن أبي شيبة وعم... - ابن عثيمين