تتمة شرح الحديث: ( جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال : كانت اليهود تقول : إذا أتى الرجل امرأته من دبرها في قبلها كان الولد أحول ، فنزلت : (( نسائكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم )) ( البقرة : 223 ) . متفق عليه واللفظ لمسلم . ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال : إذا أتى الرجل امرأته من دبرها في قبلها : يعني أتاها من الخلف ، لكن في صمام واحد في القبل.
كان الولد أحول : الأحول هو الذي مال سواد عينيه أو عينه الواحدة إلى أحد الجانبين.
فنزلت: نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم : يعني أنزل الله هذه الآية تكذيبا لقول اليهود إنه يكون أحول، ووجه كونه تكذيباً أن الله لما أباح أن نأتي هذا الحرث أنَّى شئنا دل على أنه لا عقوبة على ذلك، لأن كون الولد أحول عقوبة، والمباح ليس عليه عقوبة.
قال: فنزلت: نساؤكم حرث لكم : أي : محل حرث محل زراعة كما أن الأرض حرث للإنسان يضع فيها الحب ويخرج النبات، كذلك المرأة حرث للرجل يضع فيها النطفة فيخرج الولد بإذن الله عز وجل.
وقوله : فأتوا حرثكم أي: ائتوا موضع حرثكم وهو القُبُل، لأنه هو المكان الذي يكون فيه الحرث .
وقوله : أنَّى شئتم : الظاهر أن أنى هنا ظرف مكان أي: من حيث شتئم مقبلين أو مدبرين وعلى جنب نعم، المهم أن يكون الإتيان في القبل، هذا معنى الحديث .
كان الولد أحول : الأحول هو الذي مال سواد عينيه أو عينه الواحدة إلى أحد الجانبين.
فنزلت: نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم : يعني أنزل الله هذه الآية تكذيبا لقول اليهود إنه يكون أحول، ووجه كونه تكذيباً أن الله لما أباح أن نأتي هذا الحرث أنَّى شئنا دل على أنه لا عقوبة على ذلك، لأن كون الولد أحول عقوبة، والمباح ليس عليه عقوبة.
قال: فنزلت: نساؤكم حرث لكم : أي : محل حرث محل زراعة كما أن الأرض حرث للإنسان يضع فيها الحب ويخرج النبات، كذلك المرأة حرث للرجل يضع فيها النطفة فيخرج الولد بإذن الله عز وجل.
وقوله : فأتوا حرثكم أي: ائتوا موضع حرثكم وهو القُبُل، لأنه هو المكان الذي يكون فيه الحرث .
وقوله : أنَّى شئتم : الظاهر أن أنى هنا ظرف مكان أي: من حيث شتئم مقبلين أو مدبرين وعلى جنب نعم، المهم أن يكون الإتيان في القبل، هذا معنى الحديث .
الفتاوى المشابهة
- فوائد حديث : ( كانت اليهود تقول : إذا أتى ال... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (أفرأيتم ما تحرثون. - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : (( من كان يريد حرث الآخرة... - ابن عثيمين
- ما حكم إتيان المرأة من دبرها في قبلها ؟ - ابن عثيمين
- التعليق على تفسير الجلالين : (( من كان يريد... - ابن عثيمين
- وحدثنا محمد بن رمح قال : أخبرنا الليث عن بن... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( ... عن جابر بن عبد الله أن يه... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى : (( من كان يريد حرث الآخرة... - ابن عثيمين
- حدثنا قتيبة بن سعيد وأبو بكر بن أبي شيبة وعم... - ابن عثيمين
- وعن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال : كان... - ابن عثيمين
- تتمة شرح الحديث: ( جابر بن عبدالله رضي الله... - ابن عثيمين