تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث : ( ... عن جابر بن عبد الله أن يه... - ابن عثيمينالشيخ : في هذا الحديث وأمثاله دليل على أن القرآن الكريم بعضه يكون لنزوله سبب وبعضه لا يكون لنزوله سبب، ومعرفة بيان السبب، ومعرفة السبب تعين على فهم الآي...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث : ( ... عن جابر بن عبد الله أن يهود كانت تقول : إذا أتيت المرأة من دبرها في قبلها ثم حملت كان ولدها أحول قال : فأنزلت : (( نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم )) ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : في هذا الحديث وأمثاله دليل على أن القرآن الكريم بعضه يكون لنزوله سبب وبعضه لا يكون لنزوله سبب، ومعرفة بيان السبب، ومعرفة السبب تعين على فهم الآية فمثلا قوله تعالى إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما لو نظرنا إلى ظاهر اللفظ، لكان ظاهر اللفظ يقتضي أن يكون السعي أعلى أحواله أن يكون أيش؟ أن يكون مباحا لا جناح عليكم، فإذا عرفنا السبب وأن الصحابة كأنهم تورعوا أن يطوفوا بينهما عرفنا أن المراد بقوله لا جناح عليهما نفي أن المراد نفي المنع، وهذا لا يقتضي أن يكون السعي واجبا، ويؤيده قوله من شعائر الله وتعظيم شعائر الله واجب بل هو من تقوى القلوب، وأكثر القرآن نزل بدون سبب أي نعم.

Webiste