فوائد حديث : ( ... فقال : لعله يريد أن يلم بها فقالوا : نعم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لقد هممت أن ألعنه لعنا يدخل معه قبره كيف يورثه وهو لا يحل له كيف يستخدمه وهو لا يحل له ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وفي هذا دليل على حرص النبي صلى الله عليه وسلم على حفظ الأنساب وضبطها، فإذا قال قائل: إلى متى يتوقف عن وطء الحامل المسبية؟ نقول إلى أن تضع، وهل يتوقف الملك على الوطء أو الملك ثابت بالسبي؟ الملك ثابت بالسبي إذا وقعت في سهمه، لكن الوطء لا يجوز إلا إذا وضعت، نعم.
الفتاوى المشابهة
- شرح قول المصنف : وعن علي بن أبي طالب - رضي ا... - ابن عثيمين
- إذا لم يكن من لعن مستحقا للعن فهل ترجع ع... - اللجنة الدائمة
- باب تحريم لعن إنسان بعينه أو دابة. عن أبي زي... - ابن عثيمين
- باب جواز وطء المسبية بعد الاستبراء وإن كان ل... - ابن عثيمين
- قال المؤلف :" ومن حرم وطؤها بعقد حرم بملك يم... - ابن عثيمين
- قلتم أنه لا يجوز لعن المعين فكيف الجواب عن ق... - ابن عثيمين
- باب جواز لعن بعض أصحاب المعاصي غير المعينين:... - ابن عثيمين
- باب تحريم وطء الحامل المسبية . - ابن عثيمين
- ورد عن النبي في بعض الأحاديث لعن للمعين شديد... - ابن عثيمين
- وحدثني محمد بن المثنى قال : حدثنا محمد بن جع... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( ... فقال : لعله يريد أن يلم ب... - ابن عثيمين