تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح : ثم قرأ : (( يا داود إنا جعلناك خليفة ف... - ابن عثيمينالشيخ : ثم قرأ :  يا داود إنا جعلناك خليفة في الأرض فاحكم بين الناس  جعلناك أي صيرناك خليفة في الأرض عمن ؟ عن الله لا لتعلم الله بما يفعل عباده ولكن لتم...
العالم
طريقة البحث
شرح : ثم قرأ : (( يا داود إنا جعلناك خليفة في الأرض فاحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله إن الذين يضلون عن سبيل الله لهم عذاب شديد بما نسوا يوم الحساب ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قرأ : يا داود إنا جعلناك خليفة في الأرض فاحكم بين الناس جعلناك أي صيرناك خليفة في الأرض عمن ؟ عن الله لا لتعلم الله بما يفعل عباده ولكن لتمضي شرع الله في أرض الله أعرفتم وقيل خليفة لمن قبلك من الناس والمعنى الأول أسد لقوله : فاحكم بين الناس بالحق وهو ما رضيه الله عز وجل ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله يخاطب من ؟ يقول : ولا تتبع الهوى فالله عز وجل ليس بينه وبين الخلق نسب حتى رسله يخاطبهم بمثل هذا الخطاب الشديد الغليظ ويقول لمحمد عليه الصلاة والسلام : وتخفي في نفسك ما الله مبديه وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه ويقول له : ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم شيئا قليلا إذا لو ركنت إليهم شيئا قليلا إذا لأذقناك ضعف الحياة وضعف الممات ثم لا تجد لك علينا نصيرا هكذا يخاطب الله رسله وأنبياءه فكيف بنا نحن نسأل الله العفو والعافية ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله إن الذين يضلون عن سبيل الله لهم عذاب شديد هذه جملة تأسيسية مستقلة تعليلية كل من يضل عن سبيل الله لهم عذاب شديد بما نسوا يوم الحساب أي بسبب نسيانهم يوم الحساب والنسيان هنا ليس المراد به ذهول القلب عن شيء معلوم بل المراد به الترك كما قال تعالى : نسوا الله فنسيهم وقال : ولقد عهدنا إلى آدم من قبل فنسي ولم نجد له عزما أي ترك يقول بما نسوا أي بما تركوا يوم الحساب فلم يعملوا له.

Webiste