تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كيف نجمع بين قوله تعالى (( واستشهدوا شهيدين... - ابن عثيمينالسائل : ...الشيخ : قضى بالشاهد.السائل : ...الشيخ : هذا هو البينة على المدعي معنى البينة البينة قال العلماء إنها الشاهدان وقال آخرون البينة ما دان به ال...
العالم
طريقة البحث
كيف نجمع بين قوله تعالى (( واستشهدوا شهيدين من رجالكم )) والحديث الذي قضى به النبي صلى الله عليه وسلم بالبينة على المدعي ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ...

الشيخ : قضى بالشاهد.

السائل : ...

الشيخ : هذا هو البينة على المدعي معنى البينة البينة قال العلماء إنها الشاهدان وقال آخرون البينة ما دان به الحق والقرائن القوية الظاهرة بينة لكن يضاف إلى ذلك يمين المدعي إي رجلان هذا ما ورد في قبول الشهادة قال استشهدوا يعني اطلبوا من يشهد فعند ابتداء الشهادة إذا أردنا أن نشهد يجب أن نختار هذا رجلين فإن لم يكونا فرجل وامرأتين أما قبول الشهادة فهذا شيء آخر.

السائل : الحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه قال البخاري رحمه الله تعالى : حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري.

الشيخ : المهم الذي فهمنا في الدرس الماضي أن الصواب أن المترجم الواحد كافي بدليل ان الرسول عليه الصلاة والسلام اكتفى بترجمة زيد بن ثابت ولكن بشرطين أو ثلاثة أن يكون عنده علم باللغة التي ترجم منها والتي ترجم إليها وعلم بالموضوع ايضا المعاني التي تراد ترجمتها لئلا يخطئ فمثلا لو أردنا أن نأتي برجل نحوي يترجم مسائل فقهية فإن ذلك لا يؤدي إلى الظن ولا إلى اليقين أن ترجمته صحيحة.

Webiste