لو قال لنا قائل إن قولكم (أعرفك في الشدة ) معناه الرحمة والحنان والعطف فقال هذا صرف للفظ عن ظاهره وأنتم تشنعون علينا في صرف اللفظ عن ظاهره فما الجواب؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ... تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة لو أورد مورد ...
الشيخ : أورد الأخ سامي العقيلي يقول لو أورد علينا مورد بأننا إذا قلنا أن المراد بقوله يعرفك في الشدة أي الرحمة والحنان والعطف وما أشبه ذلك وقال هذا صرف للفظ عن ظاهره وأنتم تشنعون علينا إذا اصرفنا اللفظ عن ظاهره فما الجواب ؟ الجواب صرف اللفظ عن ظاهره إذا كان بدليل فلا بأس به عرفت ولهذا نقول إن قول الله تعالى : فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله معناه إذا أردت أن تقرأ وعلى المعنى المتعين أنه خلاف ظاهر اللفظ.
السائل : ... .
الشيخ : إذا قرأ القرآن هذا فيه دليل أن الرسول كان يتعوذ عند إرادة القراءة الدليل بلغتموه ماذا قلنا في الدليل ؟ قلنا إن الله يعرف الإنسان في الشدة وفي حال السعة هذا من وجه الوجه الثاني أن الله لا يوصف بالمعرفة فلأن المعرفة معناها اللغوي انكشاف بعد لبس يعني بعد خفاء والله عز وجل لا يخفى عليه شيء وأيضا المعرفة في اللغة تشمل العلم والظن والظن في حق الله غير وارد ما يليق بالله أن يكون ظن ظن منا ومن الثاني والثالث الذي تخفى عليهم الأمور نعم.
الشيخ : أورد الأخ سامي العقيلي يقول لو أورد علينا مورد بأننا إذا قلنا أن المراد بقوله يعرفك في الشدة أي الرحمة والحنان والعطف وما أشبه ذلك وقال هذا صرف للفظ عن ظاهره وأنتم تشنعون علينا إذا اصرفنا اللفظ عن ظاهره فما الجواب ؟ الجواب صرف اللفظ عن ظاهره إذا كان بدليل فلا بأس به عرفت ولهذا نقول إن قول الله تعالى : فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله معناه إذا أردت أن تقرأ وعلى المعنى المتعين أنه خلاف ظاهر اللفظ.
السائل : ... .
الشيخ : إذا قرأ القرآن هذا فيه دليل أن الرسول كان يتعوذ عند إرادة القراءة الدليل بلغتموه ماذا قلنا في الدليل ؟ قلنا إن الله يعرف الإنسان في الشدة وفي حال السعة هذا من وجه الوجه الثاني أن الله لا يوصف بالمعرفة فلأن المعرفة معناها اللغوي انكشاف بعد لبس يعني بعد خفاء والله عز وجل لا يخفى عليه شيء وأيضا المعرفة في اللغة تشمل العلم والظن والظن في حق الله غير وارد ما يليق بالله أن يكون ظن ظن منا ومن الثاني والثالث الذي تخفى عليهم الأمور نعم.
الفتاوى المشابهة
- (ذكر الأمر الثاني وهو احتمال المعنى لما ذكرو... - ابن عثيمين
- قال المؤلف :" فيقال له: إذا كنت تقر بذلك فلم... - ابن عثيمين
- قال المؤلف :" ثانيهما: أننا لو سلمنا أن تفسي... - ابن عثيمين
- ما هو سحر الصرف والعطف.؟ - ابن عثيمين
- قال المؤلف :"الثاني: أنه صرف لكلام الله تعال... - ابن عثيمين
- بيان الأمر الرابع في الرد على من صرف اللفظ ع... - ابن عثيمين
- (ليس منا ) لماذا لا نحمل هذه اللفظة على ظاهر... - ابن عثيمين
- ألا يمكن أن يقال أن التفويض هو صرف اللفظ عن... - ابن عثيمين
- قلتم صرف ظاهر اللفظ عن معناه لدليل يعد تفسير... - ابن عثيمين
- هل يجوز صرفُ بعض صفات الله عن ظاهرها؟ - ابن باز
- لو قال لنا قائل إن قولكم (أعرفك في الشدة ) م... - ابن عثيمين