تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة شرح حديث الشفاعة - ابن عثيمينالقارئ : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله الشيخ : وقفنا على ذكر إبراهيم نعم يقول : يذكر خطاياه التي أصابها  اذكرها في الشر...
العالم
طريقة البحث
تتمة شرح حديث الشفاعة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

الشيخ : وقفنا على ذكر إبراهيم نعم يقول : يذكر خطاياه التي أصابها اذكرها في الشرح لأن فيها اختلافاً في الروايات.
القارئ : ما ذكرها في ...

الشيخ : ما ذكرها؟ وش يقول ؟ ما أشار إليها؟
القارئ : ...

الشيخ : العيني أعطني اياه

الشيخ : أو هذا الباب مما يذكر في هذا الباب، هو المعروف أن هذه الخطايا هي أنه قال: بل فعله كبيرهم هذا وقال إني سقيم وقال لملك مصر هذه أختي والروايات بهذا مختلفة ولكن مع هذا فإنها ليست بالخطايا لكن مثل خليل الرحمن عليه الصلاة والسلام يخشى أن تكون خطايا وإلا فإن إبراهيم عليه الصلاة والسلام كان متأولاً متأولاً فيما قال والتأويل وإن كان ظاهره عند مخاطب أنه كذب فإنه ليس بكذب، ولكن لعل ابن حجر يذكر الراجح من هذه الروايات

السائل : ...

الشيخ : مثل

السائل : ...

الشيخ : لا التوحيد ما في باسمك اللهم... لكن في أيضاً شيء غير هذا صريح لما قال: هذا قضى عليه محمد رسول الله قالوا لو نعلم أنك رسول الله ما صددناك ولكن اكتب محمد بن عبد الله فقال: اكتب هذا هو الذي يقال فيه أن الرسول عليه الصلاة والسلام أقسم قال : والله إني رسول الله وإن كذبتموني قبل أن يقول اكتب محمد بن عبد الله ويكون كما أشار إليه الزهري إن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : والله لا يسألونني خطة يعظمون فيها حرمة الله إلا أجبتهم عليها فيكون هذا لدرأ مفسدة أكبر نعم

السائل : ...

الشيخ : يقولون تقدير الآية وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبأنا من نبي إلا ... ويقولون إن مثل هذا جار في اللغة العربية ومنه قول الشاعر عن ناقته: "علفتها تبناً وماءً بارداً" والماء البارد لا يعلف قالوا فالتقدير علفتها تبنا وسقيتها ماء بارداً، فحذف الفعل للدلالة عليه بقرينة سائغ في اللغة العربية نعم

السائل : ما هي القرينة ... ؟

الشيخ : القرينة ما علم أن النبي مأخوذ من النبوة وهي الرفعة أو النبأ وهو الخبر والرسول من الرسالة لأنه أمر أن يبلغ لأن الرسول مأمور بالتبليغ أنا لو أرسلت شخصاً إلى جماعة فقد أمرته بأن يبلغ لكن لو نبأته أخبرته بشيء ولم أقل له أن يبلغ صار منبأً غير مرسل.

السائل : عفا الله عنك هل يؤخذ من قول الرسول صلى الله عليه وسلم اكتب : محمد ابن عبد الله مراعاة المصلحة إذا كان يترتب عليها مثلاً ؟

الشيخ : أي نعم أصلاً الشرائع ما جاءت إلا لإقامة المصالح وهدم المفاسد لكن عاد تعيين المصلحة لا يكون بهوى الناس قد يرى بعض الناس أن هذا مصلحة وآخرون يرون أنه غير مصلحة فيظنون في الآن من الناس من يقولون أن إبقاء البنوك على ما هي عليه ترابي مصلحة مصلحة اقتصادية لا يمكن أن تزال فنقول أن هذه ما هي مصلحة كل ما حرمه الشرع فليس بمصلحة قطعاً.

Webiste