تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة حديث الشفاعة العظمى - ابن عثيمينالشيخ : المهم أن نوحا عليه الصلاة والسلام يعتذر بايش؟ يعتذر عن الشفاعة بماذا يا إخوان؟ يأنه سأل الله ما ليس له به علم. يأتون إلى إبراهيم يعتذر يعتذر بشي...
العالم
طريقة البحث
تتمة حديث الشفاعة العظمى
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : المهم أن نوحا عليه الصلاة والسلام يعتذر بايش؟ يعتذر عن الشفاعة بماذا يا إخوان؟ يأنه سأل الله ما ليس له به علم. يأتون إلى إبراهيم يعتذر يعتذر بشيء ليس ذنبا ليس ذنبا لكنه لقوة تعظيمه لله عز وجل خاف أن يكون ذنبا يعتذر بثلاث كذبات كذبها وليس كذبا في الواقع. قال إبراهيم عليه الصلاة والسلام فيما قال : لما جن عليه الليل رأى كوكبا قال هذا ربي وليس قصده أنه يعتقد أن الكوكب رب لأنه إمام الحنفاء لكن يريد أن يتحدى هؤلاء الذين يعبدون ايش؟ الكواكب. وكذلك في القمر وكذلك في الشمس. ولما حطم الأصنام ورجع قومه إليها قال : بل فعله كبيرهم هذا أيضا تحدي قال ذلك تحديا لقومه كأنه يقول : كبير الأصنام لا يرضى أن يشاركه أحد في العبادة ولذلك كسر الأصنام. والواقع أن هذا الصنم هل كسر الأصنام؟ لا لكن يريد أن يبين لهم أن الله لايرضى أن يشرك به أحد.
وهذا الذي ذكرناه يطابق قول الله عز وجل : ضرب لكم مثلا من أنفسكم استمع يا إخوان ضرب المثل ضرب لكم مثلا من أنفسكم هل لكم مما ملكت أيمانكم من شركاء مما رزقناكم فأنتم فيه سواء أتعرفون معنى الآية؟ يقول الآن أنت لك عبد تملكه هل هذا العبد يشاركك في مالك؟ أجب يا أخي. لا هل لكم مما ملكت أيمانكم من شركاء في ما رزقناكم فأنتم فيه سواء؟ لا إذا كان كذلك فكيف تجعلون لله شريكا في ما خلق؟ على كل حال نرجع إلى إبراهيم عليه الصلاة والسلام.
الكذبة الثالثة أنه قال للملك الذي أراد أن يسطو على امرأته قال : هذه ايش؟ أختي. وليس أخته من النسب ولكنها أخته في دين الله عز وجل. طيب.
على كل حال هذه إذا تأملتها وجدتها ليس كذبا لكنها تورية لكن مقام الأنبياء مقام عال لا يريدون أن تنخدش أعمالهم بأي شيء يأتون إلى من بعد ذلك؟ إلى موسى وهو ... فيعتذر بأنه قتل نفسا لم يأمر بقتلها ما هي؟ ما هي النفس التي قتلها؟ خرج يوما من الأيام فوجد إسرائيليا أي من بني إسرائيل وقبطيا من آل فرعون وجدهما يختصمان فاستغاثه الذي من شيعته على الذي من عدوه فوكزه موسى . كيف الوكز يا أبا عبد العزيز؟ وكزه كذا فوكزه موسى فقضى عليه أي هلك مات لأن موسى عليه الصلاة والسلام من أشد الأنبياء قوي جدا ولهذا لما رجع إلى بعد ميقات ربه لما رجع ووجد قومه يعبددون العجل ماذا فعل؟ ألقى الألواح الي كتبت فيها التوراة ألقى الألواح قال بعض المفسرين حتى تكسرت وأخذ برأس أخيه يجره إليه يقول كيف تفعل؟ قال : يا ابن أم لا تـأخذ بلحيتي ولا برأسي لأن هارون وعظهم لكن قالوا لن نبرح عليه عاكفين ايش؟ حتى يرجع إلينا موسى . المهم أن موسى اعتذر. من بقي؟ عيسى. يأتون الناس إلى عيسي كل هذا يوم القيامة نسأل الله أن ينجينا وإياكم من أهواله. يأتون إلى عيسى. عيسى لا يتعلل بشيء لكن يريد أن يعطي الفضل لأهله. لا يذكر عن نفسه شيئا لكن يقول اذهبوا إلى محمد صلوات الله وسلامه عليه وأسال الله أن لا يحرمنا وإياكم من شفاعته اذهبوا إلى محمد عبد غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر. فيأتون إلى محمد عليه الصلاة والسلام فيقول : أنا لها ثم يسجد تحت العرش ويؤذن له بالشفاعة هذا أيضا مما أعطاه الله عز وجل ولم يعطه أحدا من الناس. وفي هذا يقول الله عز وجل : ومن الليل فتهجد به نافلة لك ايش؟ عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا هذا المقام يحمده فيه الأولون والآخرون من أمته ومن غيرها.
ثم قال عز وجل مذكرا نبيه بنعمه عليه حتى يقيس ما يستقبل على ما مضى. ماذا قال : ولسوف يعطيك ربك فترضى ؟ قرر الله عز وجل نعمه عليه الماضية من أجل أن يقيس ما يأتي على ايش؟ على ما مضى.

Webiste