تم نسخ النصتم نسخ العنوان
من حكم من يستدل بمفهوم الحديث:( من كذب علي ل... - ابن عثيمينالسائل : شيخ بعضهم يستدل بحديث رواه ابن ماجه وقال من كذب علي متعمدا ليضل الناس فليتبوء مقعده من النار وقالوا هذا لمن يضل الناس ... يدل على أنه من كذب عل...
العالم
طريقة البحث
من حكم من يستدل بمفهوم الحديث:( من كذب علي ليضل الناس فليتبوء مقعده من النار ) على جواز رواية الحديث الضعيف للترغيب.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ بعضهم يستدل بحديث رواه ابن ماجه وقال من كذب علي متعمدا ليضل الناس فليتبوء مقعده من النار وقالوا هذا لمن يضل الناس ... يدل على أنه من كذب على الرسول صلى الله عليه وسلم ... الناس في العبادات والطاعات فهذا جائز ؟

الشيخ : نرد على هذا بوجهين :
الوجه الأول : أن هذه الكلمة شاذة لمخالفتها لنقل الثقات.
الوجه الثاني : أن اللام هنا ليست للتعليل ولكنها للعاقبة كقوله تعالى : فالتقطه آل فرعون ليكون لهم عدوا وحزنا والمعنى : أن من كذب على الرسول متعمدًا حصل به إضلال الناس ، لكن كما قلنا لكم من قبل : إن الأمر الذي ثبت فضله فالنفس ترجو ، تقول : نرجو أن يكون هذا صحيحًا ، فإن كان صحيحًا حصل المطلوب ، وإن لم يكن فإنه لا يزيد الإنسان إلا رغبة فيما ثبت فضله ، والترغيب فيه ، سليم

Webiste