تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول ما هو التهليل الذي يقال بعد صلاة المغرب... - ابن عثيمينالسائل : هذه الرسالة وردتنا ولم يذكر مرسلها اسمه لكنه يقول فيها ما هو التهليل الذي يُقال بعد صلاة المغرب وبعد صلاة الفجر.الشيخ : التهليل بل ذكر الله تعا...
العالم
طريقة البحث
يقول ما هو التهليل الذي يقال بعد صلاة المغرب وبعد صلاة الفجر ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذه الرسالة وردتنا ولم يذكر مرسلها اسمه لكنه يقول فيها ما هو التهليل الذي يُقال بعد صلاة المغرب وبعد صلاة الفجر.

الشيخ : التهليل بل ذكر الله تعالى بعد الصلوات قد أمر الله به في قوله فإذا قضيتم الصلاة فاذكروا الله قياما وقعودا وعلى جنوبكم وهذا الذكر الذي أمر الله به مجملا بيّنه النبي صلى الله عليه وسلم فتقول إذا سلّمت أستغفر الله أستغفر الله أستغفر الله اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام، لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن، لا حول ولا قوة إلا بالله لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد وتسبح الله تعالى بما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم.

السائل : اللهم صلي.

الشيخ : فمن ذلك أن تسبح الله وتحمده وتكبره ثلاثا وثلاثين، تقول سبحان الله والحمدلله والله أكبر ثلاثا وثلاثين وتقول تمام المائة لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير وسواء سبحتها مجموعة سبحان الله والحمد لله والله أكبر أو سبحت التسبيح وحده والتحميد وحده والتكبير وحده فقلت سبحان الله سبحان الله سبحان الله حتى تكمّل ثلاثا وثلاثين.

السائل : نعم.

الشيخ : الحمد لله الحمد لله الحمد لله حتى تكمّل ثلاثا وثلاثين، الله أكبر الله أكبر الله أكبر حتى تكمّل ثلاثا وثلاثين وتختمها بلا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
كذلك يجوز أن تسبح وتحمد وتكبر عشرا عشرا بدلا من الثلاثة والثلاثين.

السائل : نعم.

الشيخ : فتقول سبحان الله سبحان الله سبحان الله عشر مرات الحمد لله الحمد لله الحمد لله عشر مرات والله أكبر الله أكبر الله أكبر عشر مرات فهذه ثلاثون.

السائل : نعم.

الشيخ : أيضا هذا مما جاءت به السنّة ومما جاءت به السنّة في هذا أن تقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر هذه أربع، خمسا وعشرين مرة فيكون المجموع مائةً فأي نوع من هذه الأنواع سبحت به فهو جائز لأن القاعدة الشرعية أن العبادات الواردة على وجوه متنوّعة يجوز فعلها بل يُسن فعلها على هذه الوجوه كلها، هذه مرة وهذه مرة لأجل أن يأتي الإنسان بالسنّة في جميع وجوهها.
هذه الأذكار التي قلت عامة في الصلوات المغرب والفجر والظهر والعصر والعشاء، في المغرب يُزاد وفي الفجر أيضا يُزاد التهليل عشر مرات وكذلك رب أجرني من النار سبع مرات.

السائل : نعم.

الشيخ : أي نعم.

السائل : التهليل الذي هو لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير؟

الشيخ : نعم.

Webiste