تتمة شرح باب خصال المنافق
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أولًا لأن الرسول صلى الله عليه وسلم جعله مع الغدر بالعهد، ومع الكذب في الحديث، ومع الفجور في الخصومة، فما الذي يخرج هذا عن نظائره ؟ لا شيء يخرجه، ثم إنه قد يترتب على إخلاف الوعد من الضرر على الموعود ما يجعل هذا الشيء محرمًا لا شك فيه،
ثم إنه خصلة نفاق، ومن تشبه بقوم فهو منهم .
ثم إنه يؤدي إلا أن لا يوثق بالأمة الإسلامية، إذا كان هذا ديدن أهلها أنهم يعدون ولا يفون.
فالصواب أن الوفاء بالوعد واجب، وأن إخلاف الوعد محرّم إلا لضرورة، فللضرورة أحكام تناط بها.
ثم إنه خصلة نفاق، ومن تشبه بقوم فهو منهم .
ثم إنه يؤدي إلا أن لا يوثق بالأمة الإسلامية، إذا كان هذا ديدن أهلها أنهم يعدون ولا يفون.
فالصواب أن الوفاء بالوعد واجب، وأن إخلاف الوعد محرّم إلا لضرورة، فللضرورة أحكام تناط بها.
الفتاوى المشابهة
- وحدثني أبو نصر التمار وعبد الأعلى بن حماد قا... - ابن عثيمين
- هل يكون إخلاف الوعد بالتأخر.؟ - ابن عثيمين
- حكم وصف النفاق لمن أظهر خصال النفاق - ابن باز
- هل يقال "يا منافق" لمَنْ عنده خصلةُ نِفاق؟ - ابن باز
- ذكر في الحديث أربع خصال للمنافقين ، ونجد في... - ابن عثيمين
- من خصال المنافقين : كثرة الحلف. - ابن عثيمين
- التحذير من إخلاف الوعد - ابن باز
- شرح حديث "آية المنافق ثلاث..." - ابن باز
- تتمة شرح الحديث: باب : علامة المنافق - ابن عثيمين
- باب بيان خصال المنافق - ابن عثيمين
- تتمة شرح باب خصال المنافق - ابن عثيمين