تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قال المؤلف :"فجوابه: أن هذه الحجة لو كانت مس... - ابن عثيمينالشيخ : يعني لو أردنا أن نبطل الرحمة بمثل هذا لأمكن نفي الإرادة بمثلها فيقال : الإرادة ميل المريد إلى ما يرجو به حصول منفعة أو دفع مضرة وهذا يستلزم الحا...
العالم
طريقة البحث
قال المؤلف :"فجوابه: أن هذه الحجة لو كانت مستقيمة لأمكن نفي الإرادة بمثلها فيقال: الإرادة ميل المريد إلى ما يرجو به حصول منفعة أو دفع مضرة وهذا يستلزم الحاجة والله تعالى منزه عن ذلك. فإن أجيب: بأن هذه إرادة المخلوق أمكن الجواب بمثله في الرحمة بأن الرحمة المستلزمة للنقص هي رحمة المخلوق. وبها تبين بطلان مذهب أهل التعطيل سواء كان تعطيلاً عاماً أم خاصاً. وبه علم أن طريق الأشاعرة والماتريدية في أسماء الله وصفاته وما احتجوا به لذلك لا تندفع به شبه المعتزلة والجهمية وذلك من وجهين:"
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يعني لو أردنا أن نبطل الرحمة بمثل هذا لأمكن نفي الإرادة بمثلها فيقال : الإرادة ميل المريد إلى ما يرجو به حصول منفعة أو دفع مضرة وهذا يستلزم الحاجة والله تعالى منزه عن ذلك منزه عن إيش ؟ عن الحاجة لا شك وهو الغني الحميد عز وجل " فإن أجيب بأن هذه إرادة المخلوق أمكن الجواب بمثله في الرحمة بأن الرحمة المستلزمة للنقص هي رحمة المخلوق وبهذا تبين بطلان مذهب أهل التعطيل سواء كان تعطيلاً عاماً أم خاصاً، وبه علم أن طريق الأشاعرة والماتريدية في أسماء الله وصفاته وما احتجوا به لذلك لا تندفع به شبه المعتزلة والجهمية وذلك من وجهين " ذكرنا هذه الجملة لأن بعض الناس كتب في الصحف قبل سنوات قال : إنه لم يدفع حجة المعتزلة إلا الأشاعرة وادعوا أن الأشاعرة هم الذين تمسكوا بالعقل وبالشرع أيضا وبالسند وأنه لم يقم أحد لدفع المعتزلة إلا الأشاعرة وهذا من أكذب الدعاوي فالأشاعرة لا يمكنهم التخلص من المعتزلة إذا قال لهم المعتزلة لماذا نفيتم هذه الصفة وأثبتم هذه الصفة ؟ ما يستطيعوا أن يقولون شيئا لا فرق إلا ما يدعون هم من العقل وهذا غير مسلم ويتبين بهذا قال : " وبه علم أن طريق الأشاعرة والماتريدية في أسماء الله وصفاته وما احتجوا به لذلك لا تندفع به شبه المعتزلة والجهمية وذلك من وجهين " .

Webiste