في الحديث "قلوب العباد بين أصبعين من أصابع الرحمن"ما الذي يدفعنا للحمل على ظاهره وحقيقته .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : قول النبي صلى الله عليه وسلم : إن قلوب بني آدم كلها بين أصبعين من أصابع الرحمن ما الذي يمنعنا يا شيخ من حمله على ظاهره فنقول إن البينية هنا حقيقية لكنها ليست البينية التي يتخليها عقل الإنسان كما قلنا في المعية أنها حقيقية ولا يلزم منها المخالطة والحلول ؟
الشيخ : نعم هذا هو الواقع نقول هي بين أصبعين من أصابع الرحمن لكن لا نعرف الكيفية لا نعرفها لا بد أن نؤمن بهذا كما هو قاعدة السلف نعم .
الشيخ : نعم هذا هو الواقع نقول هي بين أصبعين من أصابع الرحمن لكن لا نعرف الكيفية لا نعرفها لا بد أن نؤمن بهذا كما هو قاعدة السلف نعم .
الفتاوى المشابهة
- ذكرفوائد الحديث.ثم شرح رواية لمسلم : ( والجب... - ابن عثيمين
- هل يصح حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأ... - الالباني
- في قوله تعالى:{ ولتصنع على عيني } هل يؤخذ منه... - الالباني
- ما قولكم في من فهمه البعض من الحديث ( أن الله... - الالباني
- هل يفهم من قوله : " لها أزرار في كميها بين أ... - ابن عثيمين
- قال المؤلف : " وقد أخذ السلف أهل السنة بظاهر... - ابن عثيمين
- قال المؤلف :"وأما المفصل فعلى كل نص ادعى أن... - ابن عثيمين
- قال المؤلف : "المثال الثاني: "قلوب العباد بي... - ابن عثيمين
- هل يجوز أن نمثل بالإشارة إذا قلنا "قلوب العب... - ابن عثيمين
- معنى حديث «القلوب بين أصبعين من أصابع الرحمن...» - ابن باز
- في الحديث "قلوب العباد بين أصبعين من أصابع ا... - ابن عثيمين