قال المؤلف : " الوجه الثالث: أنه لو فرض امتناع اجتماع المعية والعلو في حق المخلوق لم يلزم أن يكون ذلك ممتنعاً في حق الخالق الذي جمع لنفسه بينهما لأن الله تعالى لا يماثله شيء من مخلوقاته كما قال تعالى: {ليس كمثله شيء وهو السميع البصير}. وإلى هذا الوجه أشار شيخ الإسلام ابن تيمية في العقيدة الواسطية ص143جـ3 من مجموع الفتاوي حيث قال : وما ذكر في الكتاب والسنة من قربه ومعيته لا ينافي ما ذكر من علوه وفوقيته فإنه سبحانه ليس كمثله شيء في جميع نعوته وهو علي في دنوه قريب في علوه. أ.هـ."
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " الوجه الثالث " منين ؟ من اجتماع العلو والمعية " أنه لو فرض امتناع اجتماع المعية والعلو في حق المخلوق لم يلزم أن يكون ذلك ممتنعاً في حق الخالق الذي جمع لنفسه بينهما لأن الله تعالى لا يماثله شيء من مخلوقاته كما قال تعالى : ليس كمثله شيء وهو السميع البصير وإلى هذا الوجه أشار شيخ الإسلام ابن تيمية في * العقيدة الواسطية * صفحة 143جـ3 من * مجموع الفتاوي * حيث قال : وما ذكر في الكتاب والسنة من قربه ومعيته لا ينافي ما ذكر من علوه وفوقيته فإنه سبحانه ليس كمثله شيء في جميع نعوته وهو علي في دنوه قريب في علوه " .
الفتاوى المشابهة
- إجابة عن سؤال حول علو الله تعالى - ابن باز
- قال المؤلف : "خامساً: هذه المعية لا تناقض ما... - ابن عثيمين
- قال المؤلف : " (تتمة) انقسم الناس في معية ال... - ابن عثيمين
- الكلام على أقسام الناس في صفة علو لله تعالى . - ابن عثيمين
- علوه سبحانه وتعالى - ابن باز
- ما المراد بصفة العلو لله؟ - ابن عثيمين
- قال المؤلف : " الوجه الثاني: أن حقيقة معنى ا... - ابن عثيمين
- المبحث الخامس في المعية: هل بينها وبين العلو... - ابن عثيمين
- هل إثبات الإتيان لله ينافي العلو.؟ - ابن عثيمين
- قال المؤلف : "الثاني: أن اجتماع المعية والعل... - ابن عثيمين
- قال المؤلف : " الوجه الثالث: أنه لو فرض امتن... - ابن عثيمين