قال المؤلف : " ولا يجوز التساهل في تكفيره أو تفسيقه لأن في ذلك محذورين عظيمين: أحدهما: افتراء الكذب على الله تعالى في الحكم، وعلى المحكوم عليه في الوصف الذي نبزه به.
الثاني: الوقوع فيما نبز به أخاه إن كان سالماً منه. ففي صحيح مسلم عن عبد الله بن عمر ـ رضي الله عنهما ـ أن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: "إذا كفر الرجل أخاه فقد باء بها أحدهما". وفي رواية: "إن كان كما قال وإلا رجعت عليه". وفيه عن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: "ومن دعا رجلاً بالكفر أو قال :عدو الله وليس كذلك إلا حار عليه"."
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " ولا يجوز التساهل في تكفيره أو تفسيقه لأن في ذلك محذورين عظيمين :
أحدهما : افتراء الكذب على الله تعالى في الحكم، وعلى المحكوم عليه في الوصف الذي نبزه به " افتراء الكذب على الله في الحكم يعني مثلا ظن أن هذا الفعل كفر وقال إن هذا الرجل كافر ولم يرد في الكتاب والسنة تكفيره يكون هنا ايش ؟ افترى على الله كذبا وافترى أيضا كذبا على الذي نبزه به فقال إنه كافر أو فاسق .
" الثاني - المحظور الثاني - : الوقوع فيما نبز به أخاه إن كان سالما منه .
ففي صحيح مسلم عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا كفّر الرجل أخاه فقد باء بها أحدهما وفي رواية : إن كان كما قال وإلا رجعت عليه وفيه عن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : ومن دعا رجلاً بالكفر أو قال : عدو الله - يعني هو عدو الله - وليس كذلك إلا حار عليه - أي رجع - " .
هذا المحذور الثاني أن الإنسان إذا قال لشخص أنه كافر وليس بكافر فإنه إن كان أهلا لذلك فهو كما قال وإلا رجع إلى ذاك لكن ما معنى رجعت إلى ذاك ؟ هل معناه أنه يكون كافرا بهذا أو المعنى أنه ابتلاه حتى يعصي الله فيكفر ؟ الجواب : هو الثاني لأن الرجل إذا قال لشخص يا كافر والثاني هذا المدعو ليس بكافر ما نقول كفرت ولهذا جاء في الحديث : إلا حار عليه يعني لا بد ولو حين أن يرجع إليه ذلك الوصف إلا أن يتوب إن تاب تاب الله عليه نعود إلى النص : " إذا كفر الرجل أخاه فقد باء بها أحدهما " من أحدهما ؟ إما المكفِّر أو المكفَّر وفي رواية : إن كان تفصل أيضا إن كان كما قال وإلا رجعت عليه فالحذر الحذر ولكن لو قال إنسان لشخص : أنت كافر لا يقصد الحكم عليه لكن من باب المغاضبة قال إنت كافر فهذا ليس مراد الحديث لأن المعنى أنت كافر بهذا الفعل كما في قول الله تعالى : وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي مع أن قتال المؤمنين ويش حكمه؟ كفر كما قال عليه الصلاة والسلام : سباب المسلم فسوق وقتاله كفر .
" ومن دعا رجلا بالكفر " - ويش معنى دعاه بالكفر ؟ أي قال يا كافر - أو قال عدو الله أي هو " عدو االله وليس كذلك إلا حار عليه " .
أحدهما : افتراء الكذب على الله تعالى في الحكم، وعلى المحكوم عليه في الوصف الذي نبزه به " افتراء الكذب على الله في الحكم يعني مثلا ظن أن هذا الفعل كفر وقال إن هذا الرجل كافر ولم يرد في الكتاب والسنة تكفيره يكون هنا ايش ؟ افترى على الله كذبا وافترى أيضا كذبا على الذي نبزه به فقال إنه كافر أو فاسق .
" الثاني - المحظور الثاني - : الوقوع فيما نبز به أخاه إن كان سالما منه .
ففي صحيح مسلم عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا كفّر الرجل أخاه فقد باء بها أحدهما وفي رواية : إن كان كما قال وإلا رجعت عليه وفيه عن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : ومن دعا رجلاً بالكفر أو قال : عدو الله - يعني هو عدو الله - وليس كذلك إلا حار عليه - أي رجع - " .
هذا المحذور الثاني أن الإنسان إذا قال لشخص أنه كافر وليس بكافر فإنه إن كان أهلا لذلك فهو كما قال وإلا رجع إلى ذاك لكن ما معنى رجعت إلى ذاك ؟ هل معناه أنه يكون كافرا بهذا أو المعنى أنه ابتلاه حتى يعصي الله فيكفر ؟ الجواب : هو الثاني لأن الرجل إذا قال لشخص يا كافر والثاني هذا المدعو ليس بكافر ما نقول كفرت ولهذا جاء في الحديث : إلا حار عليه يعني لا بد ولو حين أن يرجع إليه ذلك الوصف إلا أن يتوب إن تاب تاب الله عليه نعود إلى النص : " إذا كفر الرجل أخاه فقد باء بها أحدهما " من أحدهما ؟ إما المكفِّر أو المكفَّر وفي رواية : إن كان تفصل أيضا إن كان كما قال وإلا رجعت عليه فالحذر الحذر ولكن لو قال إنسان لشخص : أنت كافر لا يقصد الحكم عليه لكن من باب المغاضبة قال إنت كافر فهذا ليس مراد الحديث لأن المعنى أنت كافر بهذا الفعل كما في قول الله تعالى : وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي مع أن قتال المؤمنين ويش حكمه؟ كفر كما قال عليه الصلاة والسلام : سباب المسلم فسوق وقتاله كفر .
" ومن دعا رجلا بالكفر " - ويش معنى دعاه بالكفر ؟ أي قال يا كافر - أو قال عدو الله أي هو " عدو االله وليس كذلك إلا حار عليه " .
الفتاوى المشابهة
- من لم يكفر الكافر فهو مثله - ابن باز
- بيان معنى حديث ( من قال لأخيه يا كافر فقد باء... - الالباني
- عن أبي سعيد - رضي الله عنه - أن النبي - صلى ال... - الالباني
- شرح حديث عن أبي ذر رضي الله عنه أنه سمع رسول... - ابن عثيمين
- شرح حديث: "من قال لأخيه يا كافر ..." - ابن باز
- شرح حديث عن أبي بكر بن أبي موسى الأشعري قال:... - ابن عثيمين
- حكم من لم يكفر الكافر أو شك في كفره - ابن باز
- وحدثني زهير بن حرب حدثنا عبد الصمد بن عبد ال... - ابن عثيمين
- باب : " باب من قال لأخيه يا كافر " شرح حديث اب... - الالباني
- باب تحريم قوله لمسلم يا كافر. عن ابن عمر رضي... - ابن عثيمين
- قال المؤلف : " ولا يجوز التساهل في تكفيره أو... - ابن عثيمين