تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف ".. وأما امتناع القول بالباطل... - ابن عثيمينالشيخ : طيب " وأما امتناع القول بالباطل عليهم فمن وجهين : أحدهما أن الباطل لا يمكن أن يقوم عليه دليل صحيح " ، أو لا ؟ يعني لا يمكن أن يقوم عليه أي على ص...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف ".. وأما امتناع القول بالباطل عليهم فمن وجهين أحدهما : أن القول بالباطل لا يمكن أن يقوم عليه دليل صحيح ، ومن المعلوم أن الصحابة رضي الله عنهم أبعد الناس عن القول فيما لم يقم عليه دليل صحيح ، خصوصاً في أمر الإيمان بالله تعالى: ، وأمور الغيب فهم أولى الناس بامتثال قوله تعالى: ( ولا تقف ما ليس لك به علم ) .وقوله : ( قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله مالم ينزل به سلطاناً وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب " وأما امتناع القول بالباطل عليهم فمن وجهين : أحدهما أن الباطل لا يمكن أن يقوم عليه دليل صحيح " ، أو لا ؟ يعني لا يمكن أن يقوم عليه أي على صحته دليل صحيح ، أما على بطلانه فيمكن أن يقوم عليه دليل صحيح ، لكن كلامنا القول بالباطل ما يمكن أن يقوم دليل عليه على القول بالباطل وأنه حق .
" ومن المعلوم أن الصحابة رضي الله عنهم أبعد الناس عن القول فيما لم يقم عليه دليل صحيح خصوصا في أمر الإيمان بالله تعالى وأمور الغيب فهم أولى الناس بامتثال قوله تعالى " إلى آخره ، الصحابة أبعد الناس عن القول بما لم يقم عليه دليل صحيح ، لا سيما في أمر الإيمان بالله واليوم الآخر لأن هذا من أمور الغيب التي ما يمكن يتكلم فيها الإنسان إلا بحق ، لقوله تعالى ولا تقف ما ليس لك به علم أيش معنى لا تقفه ؟ لا تتبعه وتقول به ، وقوله قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون الشاهد في الجملة الأخير وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون.

Webiste