تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف: " ..وقوله: " الإيمان به واجب... - ابن عثيمينالشيخ : " وقوله الإيمان به واجب معناه أن الإيمان باستواء الله على عرشه على الوجه اللائق به على الوجه اللائق واجب - لماذا ؟ - لأن الله أخبر به عن نفسه فو...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف: " ..وقوله: " الإيمان به واجب"، معناه: أن الإيمان باستواء الله على عرشه على الوجه اللائق واجب، لأن الله أخبر به عن نفسه فوجب تصديقه والإيمان به. وقوله: " والسؤال عنه بدعة" معناه أن السؤال عن كيفية الاستواء بدعة، لأنه لم يكن معروفاً في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وقوله الإيمان به واجب معناه أن الإيمان باستواء الله على عرشه على الوجه اللائق به على الوجه اللائق واجب - لماذا ؟ - لأن الله أخبر به عن نفسه فوجب تصديقه والإيمان به " ، إذن الإيمان واجب بماذا ؟ بالاستواء والا بالكيف ؟ بالاستواء ، نعم ؟

السائل : ... الصحابة ما سألوا الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا

الشيخ : صلى الله عليه وسلم

السائل : الصحابة ما سألوا الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا ... كيف استوى الله

الشيخ : أي ما سألوا ، ... يجي طيب .
، " وقوله والسؤال عنه بدعة معناه أن السؤال عن كيفية الاستواء بدعة لأنه لم يكن معروفا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه " ، ما سألوه كيف استوى لأنهم يعلمون معنى الاستواء ويعلمون أنهم لن يدركوا كيفيته لأن الله يقول ولا يحيطون به علما فإذا كنا لا ندرك كنه ذاته فلا يمكن أن ندرك كنه صفاته ، لأن الكلام عن الصفات فرع عن الكلام في الذات.

Webiste